سياسة دولية

وفاة الزعيم الكوبي كاسترو عن 90 عاما.. ما مصير جثمانه؟

كاسترو اشتهر بخطاباته النارية والطويلة التي تستمر لساعات- أرشيفية
كاسترو اشتهر بخطاباته النارية والطويلة التي تستمر لساعات- أرشيفية
أعلن التلفزيون الكوبي أن "فيديل كاسترو"، الزعيم الثوري الذي أقام دولة شيوعية على أعتاب الولايات المتحدة، وتحدى على مدى 50 عاما محاولاتها لإسقاطه، توفي أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ90 عاما.

وظل كاسترو في حالة صحية سيئة منذ أن أصيب بمرض عام 2006، وتنازل عن السلطة لشقيقه الأصغر "راؤول كاسترو" رسميا بعد ذلك بعامين.

وكان "كاسترو" قد طلب حرق جثته بعد وفاته.

من هو كاسترو؟

وانتزع كاسترو السلطة في ثورة 1959، وحكم كوبا 49 عاما بمزيج من الكاريزما والقبضة الحديدية، فأقام دولة الحزب الواحد وأصبح شخصية رئيسة في الحرب الباردة.

وصورت الولايات المتحدة وحلفاؤها، كاسترو، شيطانا، لكن الكثير من اليساريين حول العالم أولعوا به، خاصة الثوار الاشتراكيين في أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

وتصدى كاسترو لغزو دعمته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في خليج الخنازير عام 1961، وهي المحاولة التي قام بها عدد من الكوبيين المنفيين والمخابرات الأمريكية للانقلاب عليه، ونجا من عدد لا نهائي من محاولات الاغتيال.

وساعد تحالف "كاسترو" مع موسكو في إثارة أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وهي مواجهة مع الولايات المتحدة استمرت 13 يوما، وجعلت العالم أقرب ما يكون لنشوب حرب نووية.

واشتهر الزعيم الكوبي السابق بارتداء الزي العسكري وتدخين السيجار لسنوات طويلة من وجوده في السلطة، كما أنه اشتهر بخطاباته الطويلة المفعمة بالوعيد والتهديدات النارية التي توجه سهامها في الغالب إلى الولايات المتحدة.

وفي كوبا أطاح كاسترو بالرأسمالية وحظي بالشعبية بعدما جعل المدارس والمستشفيات في متناول الفقراء. ولكن، في الطرف الآخر كان هناك الكثيرون من الأعداء والمنتقدين لكاسترو، ومعظمهم من الكوبيين المنفيين في ميامي الأمريكية والفارين من حكمه، إذ إنهم كانوا يرونه طاغية شرسا.

ورغم تمجيد راؤول الدائم لشقيقه الأكبر، فإنه غير شكل كوبا منذ تولي السلطة وأجرى إصلاحات اقتصادية على غرار نظام السوق، واتفق مع الولايات المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر على إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية وإنهاء عقود العداوة.

وعاصر كاسترو، زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكوبا هذا العام. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس أمريكي لكوبا منذ 1928.
التعليقات (0)

خبر عاجل