اقتصاد عربي

البطالة والفقر وارتفاع الأسعار تتصدر سلم مشاكل الأردنيين

مستويات الفقر والبطالة مرتفعة في الأردن- أرشيف
مستويات الفقر والبطالة مرتفعة في الأردن- أرشيف
أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام أعلنت نتائجه اليوم أن ما نسبته 44 بالمائة من الأردنيين يعتقدون بأن الحكومة ستكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة وبدرجات متفاوتة.
 
وحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية فإن ما نسبته 43 بالمائة من المستطلعة آراؤهم و56 بالمائة ممن يطلق عليهم قادة الرأي يعتقدون بأن رئيس الوزراء سيكون قادرا على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة وبدرجات متفاوتة.
 
كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن مشكلات البطالة والفقر وارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة والوضع الاقتصادي بصفه عامة، تصدرت سلم المشاكل التي تواجه الأردن اليوم حسب رأي مستجيبي العينة الوطنية، ومستجيبي عينة قادة الرأي وقد احتلت هذه المشكلات بمجموعها 77 بالمائة من مجموع المشاكل التي ذكرها المستجيبون.
 
وأظهرت النتائج اعتقاد المستطلعة آراؤهم حول قضايا وطنية نجاح الحكومة في معالجة سبع قضايا وموضوعات وردت في كتاب التكليف الملكي من أصل 14 قضية وموضوعا تم السؤال عنها، أبرزها كان مواجهة الإرهاب عسكريا وأمنيا وأيديولوجيا (72 بالمائة)، وأدناها كان في محاربة البطالة (28 بالمائة).
 
وعند السؤال عن التوقعات المستقبلية للوضع الاقتصادي للأردن خلال العام القادم قال 16 بالمائة إنه سوف يكون أفضل مما هو عليه الآن، مقابل 31 بالمائة أفادوا بأنه سوف يبقى كما هو، وأفاد 49 بالمائة بأنه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن.
 
فيما يتعلق بالاحتجاجات والاعتصامات التي رافقت التعديلات التي حصلت على الكتب الدراسية، أفاد أكثر من ثلثي المستطلعة آراؤهم بأنهم سمعوا عن هذه الاحتجاجات والاعتصامات وتراوحت نسبة من يعتقدون بأنها مبررة ما بين 27-29 بالمائة فيما اعتقد البقية بأنها غير مبررة.

واعتقد 63 بالمائة من العينة بأن وزارة التربية والتعليم ومن خلال المؤلفين واللجان هم الأكثر كفاءة على إعداد وتعديل الكتب المدرسية، في ما اعتقد 24 بالمائة بأن أصحاب الاختصاص من خارج الوزارة هم الأكثر كفاءة.
التعليقات (0)