سياسة عربية

شكري في بيروت برسالتين من السيسي "لدعم المسار والقرب"

سامح شكري سيلتقي بمعظم زعماء الأحزاب والقيادات اللبنانية- أرشيفية
سامح شكري سيلتقي بمعظم زعماء الأحزاب والقيادات اللبنانية- أرشيفية
وصل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى بيروت، مساء الثلاثاء، في زيارة تستمر يومين، إلى لبنان، يلتقي خلالها الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، والرئيس المكلف لتشكيل الحكومة سعد الحريري، حيث يسلمهما رسالتين من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وصرح شكري لدى وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي، مساء الثلاثاء، بأن زيارته إلى لبنان، تأتي لتسليم رسالة إلى عون من السيسي، للتهنئة على الإنجاز الذي تم من خلال انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، والخروج من الأزمة التي كانت قائمة بالفراغ الرئاسي، وتأكيد الدعم المصري للمسار السياسي في لبنان.

وأضاف أن "مصر تكرس دائما جهودها لإقامة علاقات وثيقة مع لبنان"، مؤكدا أن بلاده كانت في خلال الفترة الماضية "قريبة من المشهد اللبناني، وعملت بكل جهد على دعم المسار ما بين مختلف الأطياف السياسية"، وفق قوله.

وتضم قائمة لقاءات شكري في لبنان، يومي الأربعاء والخميس، كلا من: رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الجمهورية الأسبق أمين الجميل، ووزير الصناعة حسين الحاج حسن، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

وسيلتقي شكري رجال أعمال ومستثمرين، ويعقد جلسة عمل مع وزير الخارجية، جبران باسيل، يعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

وقال خليل فليحان، بجريدة "النهار" اللبنانية، الأربعاء، إن السيسي لم ينتظر انتهاء الرئيس المكلف سعد الحريري من تشكيل حكومته، حتى قام بإرسال وزير خارجيته لتقديم التهنئة إلى عون لانتخابه رئيسا للجمهورية.

وتابع فليحان بأن السيسي يضع لبنان على جدول أعماله، ويعول كثيرا على التعاون مع الرأسمال اللبناني المنتشر في الكثير من الدول الأفريقية، ناقلا عن مسؤول دبلوماسي قوله إن "السيسي مرتاح لانتخاب عون، وسيحمل شكري رسالة خطية تتجاوز التعابير البروتوكولية، وسيشدد فيها على التعاون في شتى المجالات، وتوجيه دعوة له لزيارة القاهرة".

واعتبر سفير مصر في بيروت، نزيه النجاري، في مداخلة هاتفية مع برنامج "غرفة الأخبار"، عبر فضائية "سي بي سي إكسترا"، مساء الثلاثاء، أن زيارة شكري، تهدف أيضا إلى تشجيع لبنان على إنهاء تشكيل الحكومة في أقرب وقت، حتى يتسنى للجانبين المصري واللبناني بدء التعاون بشكل أكبر في المجالات كافة، وفق قوله.

ووصفت صحيفة "الشروق" المصرية، الأربعاء، زيارة شكري بأنها الثانية خلال شهرين إلى لبنان. وقالت إنها تأتي قبل أيام من إعلان تشكيل الحكومة، التى تشهد صعوبات فى تمثيلها لكل التيارات اللبنانية، كما أنها تؤكد وقوف مصر إلى جوار الأشقاء اللبنانيين فى جهودهم لاستكمال تشكيل الحكومة، على حد وصفها.

وانتخب البرلمان اللبناني، في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قائد الجيش السابق العماد ميشال عون، رئيسا للبلاد، منهيا 29 شهرا من الفراغ الرئاسي. ووجه السيسي التهنئة إلى عون، ودعاه إلى زيارة مصر قريبا.
التعليقات (0)