سياسة دولية

وكالة إيرانية تؤكد لقاء وزير البترول المصري بنظيره الإيراني

وزير البترول طارق الملا سبق له أن نفى ذهابه إلى إيران- أرشيفية
وزير البترول طارق الملا سبق له أن نفى ذهابه إلى إيران- أرشيفية
أكدت وكالة إيرانية زيارة وزير البترول المصري طارق الملا إلى إيران، خلافا لتصريحاته الأخيرة التي نفى فيها هذه الزيارة، قائلا: "لن نذهب إلى إيران".

وأضافت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، نقلا عن مسؤول إيراني أن الوزير المصري التقى الاثنين نظيره الإيراني بيجن زنكنه، في لقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة، والنفط الخام ومنتجاته. 

وقال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، أمير حسين زماني نيا، إنه لا حدود لعلاقات التعاون المصرية-الإيرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، مؤكدا دعم إيران لأي تعاون مشترك بين البلدين. 

اقرأ أيضا: وزير مصري يؤكد وقف إمداد "أرامكو" وينفي الذهاب لإيران

ونقلت الوكالة الإيرانية عن "مصادر مصرية"، لم تسمها، تأكيدها الزيارة، مضيفة أن هدف هذه الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون في مجال النفط بين البلدين. 

وتأتي هذه التطورات في حين أكد الوزير المصري وقف شركة "أرامكو" السعودية إرسال شحنات المواد البترولية إلى مصر للشهر الثاني على التوالي.

وكانت "أرامكو" أبلغت القاهرة الشهر الماضي بأنها لن تستطيع توريد المواد البترولية لشهر تشرين الأول/ أكتوبر، طبقا لاتفاق موقع بين القاهرة والرياض بقيمة 23 مليار دولار، يقضي بحصول القاهرة على 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا لمدة خمس سنوات.

اقرأ أيضا: "أرامكو" تقطع شحنات الوقود عن مصر للشهر الثاني على التوالي

ومنذ توقفت شحنات "أرامكو" السعودية، تبدو مصر وكأنها تحاول تنويع مصادر المواد البترولية من أجل سد عجز السوق المحلية.

وذكرت الوكالة أن الحكومة المصرية سبق لها أن صادقت على استيراد النفط الخام الإيراني عبر خط أنابيب "سوميد" (SUMED) بعد الاتفاق النووي، في خطوة لاستئناف العلاقات التجارية النفطية بين البلدين. 
التعليقات (0)