اقتصاد عربي

محافظ مركزي مصر: زوجتي مبسوطة لأن وديعتها زادت (فيديو)

عامر خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه تعويم الجنيه المصري - ا ف ب
عامر خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه تعويم الجنيه المصري - ا ف ب
زعم محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، في مؤتمر صحفي عقده بمقر البنك، الخميس: أن "الشارع المصري مبسوط"، من قرار تعويم الجنيه المصري، مقابل العملات الأجنبية، الذي أصدره البنك، الخميس.

وردا على سؤال لمراسل الإذاعة المصرية، أشار فيه إلى تشاؤم الشارع المصري من القرار، قال عامر: "الشارع المصري النهار ده مبسوط مش بيتشاءم.. حتى مراتي مبسوطة؛ لأن الوديعة بتاعتها بتعمل فلوس".



وخلال المؤتمر نفسه، رفض عامر السماح لمراسل وكالة "بلومبرج"، أحمد فتيحة، بطرح سؤال عليه، قائلا: "إنت يا راجل مابتكتبش حاجة إيجابية عن مصر خالص".

ولم يكتف عامر برفض السماح لفتيحة بطرح سؤاله، بل مرَّر يده مرتين على ذقنه، وهو يتحدث إليه، وذلك كما بدا منذ الدقيقة التاسعة والعشرين من مقطع الفيديو التالي للمؤتمر الصحفي.



وفي المؤتمر، دافع عامر كذلك عن قرار البنك، تحت رئاسته، بتحرير سعر صرف الدولار، كاشفا أن التفكير في "القرار التاريخي" بدأ في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وأن تحرير سعر الصرف خطوة تاريخية وغير مسبوقة، وتهدف إلى تصحيح أسلوب إدارة الموارد المالية، لتتوافق مع المواصفات المالية العالمية، لتحقق آمال الشعب  المصري، والاستفادة من قدراته الكبيرة، وفق تعبيره.

وأضاف أن آثار هذه القرارات الاقتصادية سيشعر بها المواطن بعد عام ونصف العام من الآن، مشيرا إلى اعتماد مليار و200 مليون دولار لتوفير السلع الغذائية.

وقال "ضميرنا الوطني لا يسمح لنا أن نكبل موازنة الدولة بأعباء خارجية، لذا كان لابد من إصلاح سعر الصرف".

ووجّه محافظ البنك المركزي المصري الشكر للشعب المصري على ثقته وصبره خلال الفترة الماضية، معتبرا أن مصر قادرة على تحقيق المزيد من النجاح، وفق وصفه.

وأشار إلى أن البنك المركزي يستهدف 25 مليار دولار كاحتياطي نقدي، حتى آخر العام الحالي، مشددا أن تحديد سعر صرف الجنيه أصبح مهمة البنوك العاملة في السوق المصرية الآن، لأن وضعها المالي يعد من أقوى المؤسسات المالية في الأسواق الناشئة، حسبما قال.

وأكد أن البنوك اليوم ارتفعت حصيلتها من العملات الأجنبية ثمانية أضعاف ما كان يحدث في الفترة الماضية، زاعما أن الحكومة ملتزمة بحماية الطبقات غير القادرة.

وتابع أن الاقتصاد المصري سجل في العام المالي الماضي (2015 - 2016) أعلى معدل للاستثمار الأجنبي خلال عشر سنوات، بقيمة تصل إلى 6.8 مليار دولار.

وأشار إلى أنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل، ستجري البنوك عملية تسعير العملة الأجنبية دون قيود.
وكان سعر الدولار قد وصل في البنوك المصرية، مساء الخميس، إلى 16 جنيها، وذلك بعد ساعات من قرار تعويم الجنيه، وسط حالة من الارتباك بالسوق المصرفية، وتوقعات بموجة ارتفاعات جنونية في أسعار جميع السلع بالسوق المحلية.
التعليقات (1)
عبد الوهاب
الجمعة، 04-11-2016 09:14 ص
مستنين اية من رئيس وحكومة مش مصريين دول شوية كلاب عملاء ضد مصر حسبنا الله ونعم الوكيل مراتة مبسوطة والشعب ياكل نفسة ملعون ابوالبرود والهبل اللى فية الرئيس اللى مفروض ان احنا انتخبناة علشان يصلح خربها وبيقول باصلحها ربنا ينتقم منهم يارب ذيح الغمة واصلح حالنا