اقتصاد دولي

أسباب خسائر النفط رغم اتفاق "أوبك".. تعرف عليها

أعلنت "أوبك" أن إنتاجها من الخام قفز في أيلول/ سبتمبر إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات على الأقل- أرشيفية
أعلنت "أوبك" أن إنتاجها من الخام قفز في أيلول/ سبتمبر إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات على الأقل- أرشيفية
ارتفعت أسعار النفط بدعم واردات صينية قياسية، لكن المكاسب كانت محدودة بعد إعلان منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أن إنتاجها من الخام ارتفع إلى أعلى مستوى له في ثماني سنوات على الأقل وصدور تقارير أكدت زيادة المخزونات الأمريكية.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام "برنت" عند 51.91 دولارا للبرميل مرتفعة 10 سنتات مقارنة بإغلاقه السابق، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثلاثة سنتات إلى 50.21 دولارا للبرميل.

وكانت "أوبك" قد أعلنت أن إنتاجها من الخام قفز في أيلول/ سبتمبر إلى أعلى مستوى في ثماني سنوات على الأقل إلى 33.39 مليون برميل يوميا. ورفعت المنظمة توقعاتها للإمدادات من خارجها في 2017 ما يشير إلى فائض أكبر العام المقبل على رغم قرار المنظمة خفض الإنتاج.

وتطلع المتعاملون إلى البيانات الرسمية لمخزونات النفط الأمريكية التي كان من المقرر أن تصدر في وقت لاحق أمس الخميس.

وأعلن معهد البترول الأمريكي، الأربعاء، أن مخزونات الولايات المتحدة من الخـام ارتفعت بواقع 2.7 مليون برميل إلى 470.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 7 من تشرين الأول/ أكتوبر، وهذه هي المرة الأولى التي تزيد فيها المخزونات بعد تراجعها على مدار خمسة أسابيع متتالية.

وارتفعت أسعار النفط نحو 70 في المئة منذ أن أشارت "أوبك" بقيادة السعودية للمرة الأولى في شباط/ فبراير إلى أنها مستعدة لتقييد الإنتاج للمساعدة في تقليص فائض في الإمدادات استمر لعامين وأدى إلى انخفاض سعر النفط إلى النصف. ويجري أندوران تحليلات لنحو 10 آلاف حقل نفطي حول العالم، ويقول إن تقلص حجم إنتاج المستقلين مثل الولايات المتحدة من الخام والانخفاض التدريجي في حجم المخزونات أقنعاه بأن موجة ارتفاع الأسعار هذا العام ستظل مستمرة.

واستوردت الصين كميات قياسية من النفط الخام الشهر الماضي متفوقة بذلك على الولايات المتحدة كأكبر مشتر عالمي للنفط من الخارج، حيث تلقت الاحتياطات الصينية شحنات من الخام الرخيص لملء صهاريج التخزين الجديدة.

وأظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين من النفط الخام في أيلول/ سبتمبر زادت 18 في المئة على أساس سنوي إلى 33.06 مليون طن أو ما يعادل 8.04 ملايين برميل يوميا. ويتجاوز معدل الشراء هذا متوسط أربعة أسابيع في الولايات المتحدة الذي قدرته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بنحو 7.98 ملايين برميل يوميا في نهاية أيلول/ سبتمبر.

وقال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الأربعاء، إن النفط يتجه صوب سعر "عادل وواقعي" بدعم من اتفاق "أوبك" على خفض الإنتاج. وتدعو فنزويلا إلى إبرام اتفاق من أجل تعزيز أسعار النفط سلعة التصدير الرئيسة للبلاد في ظل ما تعانيه من أزمة اقتصادية شديدة.

وأعلنت شركة "كويت إنرجي" الكويتية، الخميس، أنها بدأت الإنتاج من بئر "الفيحاء – 2" في "الرقعة 9" الواقعة في محافظة البصرة جنوب العراق. وأشارت الشركة النفطية الخاصة إلى أن حفر بئر "فيحاء – 2" بدأ في 3 كانون الثاني/ يناير، واستقر الإنتاج بمتوسط معدل يومي مقداره 5600 برميل نفط يوميا.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، أن إنتاج بلاده من النفط بلغ 551 ألف برميل يوميا. وتزيد البلاد إنتاجها وصادراتها النفطية منذ أن أعادت فتح ثلاثة موانئ رئيسة هي السدر وراس لانوف والزويتينة.

وقال وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، في مؤتمر صحافي، إن الهند تخطط لمضاعفة طاقة استيراد الغاز الطبيعي المسال لأكثر من ضعفيها إلى 50 مليون طن سنويا من دون أن يحدد الإطار الزمني لذلك. وأعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أن بلاده ستبدأ مع تركيا النظر في جدوى بناء خط لأنابيب الغاز يربط بين البلدين تحت البحر لإمداد تركيا ومنها أوروبا بالغاز.
التعليقات (0)

خبر عاجل