سياسة عربية

خروقات بالجملة مع انطلاق التصويت بالمغرب.. والداخلية تنفي

مواقع إلكترونية وثقت مجموعة من الخروقات في عدد من مكاتب التصويت بمختلف المدن المغربية- أرشيفية
مواقع إلكترونية وثقت مجموعة من الخروقات في عدد من مكاتب التصويت بمختلف المدن المغربية- أرشيفية
عرفت مكاتب التصويت بمختلف المدن المغربية خروقات قانونية في الساعات الأولى لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية، الجمعة 7 تشرين الأول/ أكتوبر، في حين نفت وزارة الداخلية هذه الخروقات وشددت على أنها مجرد "ادعاءات بدون إثبات تدخل في إطار صراعات الأطراف المتنافسة".

وكانت مواقع إلكترونية وثقت مجموعة من الخروقات في عدد من مكاتب التصويت بمختلف المدن المغربية، حيث عرفت مدينة بني ملال (وسط) عملية توجيه المواطنين للتصويت على أحزاب معينة، وكذا محاولة رئيس أحد مكاتب التصويت لوضع مجموعة من الأوراق التي كانت بحوزته ومعبأة من قبل في الصندوق المخصص للعملية.



كما سجل بمدينة أكادير (جنوب) خرق على مستوى جماعة سيدي بوسحاب بشتوكة آيت باهة، حيث قام رئيس أحد المكاتب، بحسب تصريح أحد المراقبين لـ"عربي21"، بحمل صندوق التصويت إلى سيارته وذهب لأداء صلاة الجمعة تاركا المواطنين ينتظرون رجوعه للإدلاء بأصواتهم، ما خلف استياء في صفوفهم.

فيما عرفت مدينة تارودانت (جنوب) استغلال المساجد، حيث كشف مصدر محلي أنه تم استغلال مسجد دوار "مورغ" من أجل الدعوة إلى التصويت، واستعمل في ذلك مكبرات المسجد.

بدورها شهدت مدينة وجدة (شرق) عدة خروقات من بينها، بحسب موقع "العمق المغربي"، منع رؤساء المكاتب بمدرسة صلاح الدين الأيوبي بحي النهضة بوجدة للمواطنين من التصويت، إلا إذا أحضروا معهم الإشعارات التي توصلوا بها من قبل وزارة الداخلية، رغم أن القانون يتحدث فقط عن إحضار بطاقة التعريف الوطنية.

فيما نظم مواطنون وقفة احتجاجية أمام أحد مراكز التصويت بمدينة الخميسات (وسط) بعدما عاينوا توجيه "باشا" المدينة وأعوان السلطة الناخبين لإدلاء بصوتهم لحزب معين، حيث رفع المحتجون شعارات من قبيل: "هذا عيب هذا عار.. النزاهة في خطر"، مطالبين السلطات المحلية بالوقوف على الحياد وعدم التدخل في عملية التصويت.

                    

وتعرض مراقبون تابعون لحزب العدالة والتنمية (الذي يقود الائتلاف الحكومي) للاعتداء بالحجارة ووضع عراقيل في الطريق لمنعهم من الوصول لمكاتب التصويت ببعض الدوائر القروية بإقليم تطوان (شمال).

وأفاد الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بجماعة بني حرشن، محمد سعيد البقالي، في تصريح لـ"العمق المغربي"، أن مراقبي حزبه تعرضوا للرشق بالحجارة في الطريق المؤدية للدائرتين 10 و11 بالجماعة، وذلك حينما أرادوا الذهاب إلى مكاتب التصويت بعد وضع حواجز لمنع مرور سيارتهم على الطريق.

وأوضح المتحدث، أن المراقبين فوجئوا بوجود جرار مع عربته المحمولة، يقف وسط الطريق بدون عجلة وفي غياب صاحبه، وذلك في الطريق المؤدية إلى مدشر العليق، مشيرا إلى أن حزبه بصدد وضع شكاية في الموضوع لدى الدرك الملكي بالمنطقة.

                         
                         

واعتقلت السلطات الأمنية بدائرة سيدي سليمان (وسط) على مستوى دوار الرحاونة قرب مدرسة أحمد ابن حنبل، شخصا بتهمة توزيع الأموال من أجل استمالة أصوات الناخبين لفائدة أحد مرشحي عائلة نافذة بالمنطقة، بحسب مصادر.

الداخلية تنفي

نفت وزارة الداخلية، ما تم تداوله بخصوص توصل السلطات المحلية لعمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء (وسط)، بشكاوى من وكلاء بعض اللوائح الانتخابية تتحدث عن خروقات تمس بسلامة العملية الانتخابية، من قبيل قيام وكلاء لوائح وأعوان سلطة بتوجيه الناخبين للتصويت على هيئات سياسية معينة.

وحسب بلاغ للوزارة توصلت "عربي21" بنسخة منه، فقد أكدت السلطات المحلية لعمالة مقاطعة عين الشق، أن الأمر يتعلق "بادعاءات بدون إثبات تدخل في إطار صراعات الأطراف المتنافسة".

كما نفت الداخلية، ما روجته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تصريحات لمراقبي حزب سياسي يدعون فيها وضع عربة وسط الطريق لعرقلة وصولهم إلى مكاتب التصويت بجماعة "الخروب" إقليم تطوان (شمال).

وأكدت السلطات المحلية لإقليم تطوان، تقول الداخلية، أن ما أثير في هذا الشأن يعد مزاعم مغرضة ولا أساس لها من الصحة، موضحة أن ما أوردته هذه المواقع، من صور بهذا الخصوص "يتعلق بعربة مقطورة مخصصة لنقل التبن تعود ملكيتها لأحد فلاحي المنطقة تم استغلال تعرضها لعطب وتواجدها بالمكان المخصص لتجميع التبن بمحاذاة الطريق لإطلاق ادعاءات واهية وعارية من الصحة".

خطبة الجمعة: التصويت واجب وطني

وعرفت مساجد المملكة خطبة جمعة موحدة دعت فيها الناخبين إلى استحضار مصلحة الوطن والمواطنين خلال عملية التصويت، واعتبار هذه الأخيرة "واجبا وطنيا على الجميع ممارسته للانخراط في المسار الديمقراطي"، مشيرة إلى نداء العاهل المغربي، محمد السادس، الذي دعا إلى ضرورة تحكيم الناخبين لضمائرهم بعيدا عن أي اعتبارات كيفما كان نوعها.

كما استحضرت الخطبة دعوة العاهل المغربي للإدارة التي تشرف على الانتخابات، القيام بواجبها في ضمان نزاهة وشفافية المسار الانتخابي، مبرزة أن المملكة "تعيش اليوم حدثا عظيم الشأن في حياتها السياسية ومسارها الديمقراطي، ومناسبة فاصلة كما وصفها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الاحتفال بعيد العرش هذه السنة، ويتعلق الأمر بدعوة الهيأة الناخبة إلى اختيار أعضاء مجلس النواب".

العدالة والتنمية تحذر من تزوير الانتخابات

وقالت الإدارة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية (الذي يقود الائتلاف الحكومي) في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، الجمعة، إلى أنها "تتابع بقلق كبير تواتر المعطيات من كثير من الدوائر تشير إلى قيام عدد من رجال وأعوان السلطة بالتأثير على إرادة الناخبين، وذلك بتوجيههم للتصويت على حزب معين".
 
وكشفت عن رصد إدارة الحملة "قيام بعض رؤساء المكاتب (القنيطرة، آسفي، مكناس...) بمحاولة ملء صناديق الاقتراع بأوراق تصويت لفائدة نفس الحزب"، داعية المصالح المركزية لوزارة الداخلية "إلى التدخل العاجل لوقف هذه التجاوزات حفاظا على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية".

كما دعت "عموم المواطنين والمناضلين إلى مزيد من اليقظة والتعبئة إلى حين انتهاء عمليات التصويت والفرز".

اقرأ أيضا: إقبال متواضع على صناديق الاقتراع بالمغرب وبنكيران يعد بالنصر
التعليقات (0)