سياسة عربية

العبادي لسكان الموصل: النصر قريب ونهاية "داعش" قريبة جدا

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا السكان إلى التعاون مع القوات الأمنية العراقية - أرشيفية
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا السكان إلى التعاون مع القوات الأمنية العراقية - أرشيفية
وجه رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الثلاثاء، كلمة إذاعية إلى سكان الموصل (شمال)، وعدهم فيها بقرب انطلاق عملية تحرير المدينة من قبضة تنظيم الدولة، قائلا: "النصر قريب".

وأعلنت شبكة الإعلام العراقية (حكومية)، في وقت سابق اليوم، انطلاق بث إذاعة "تحرير الموصل" من مدينة القيارة المحررة (تبعد عن الموصل 60 كيلومترا)، مع بدء العد التنازلي لانطلاق عمليات التحرير، وستكون معنية بـ"تقديم البرامج التوعوية والتوجيهات الأمنية لحماية الأهالي من آثار العمليات العسكرية"، بحسب ما تعلن.

وقال العبادي، في كلمته الموجه إلى سكان الموصل: "نحن اليوم قريبون منكم وأنتم قريبون منا والنصر قريب بعون الله، لقد حررنا كل مدن العراق من عصابة داعش، ومحافظتي صلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب) والانتصار الكبير سيكتمل قريبا وسنحتفل بينكم هنا في الموصل".

ومضى قائلا: "سنرفع راية العراق وسط مدينة الموصل، كما رفعناها في القيارة والشرقاط، وقبلها فوق بيجي وتكريت والرمادي والفلوجة والكثير من المدن والقرى، التي عادت الى حضن العراق وشعبه".

ودعا رئيس الوزراء العراقي سكان الموصل إلى التعاون مع القوات الأمنية العراقية، التي سوف تدخل المدينة لضمان تحقيق الانتصار وعدم المساس بالمدنيين العزل، مؤكدا أن نهاية تنظيم الدولة أصبحت قريبة جدا، وأن مرحلة ما بعد التنظيم سوف تشهد ازدهارا واضحا في المجالات كافة.

وتطرق العبادي إلى القوات، التي ستشارك في معركة التحرير، بالقول: "نرحب بأي جهد عسكري هدفه إنقاذ العراق من الإرهاب والتطرف وإنقاذ المدنيين من البطش والظلم والممارسات الإجرامية الأخرى"، مؤكدا عدم وجود خطوط حمراء على أي قوة عسكرية محلية كانت أو دولية في الحرب على الإرهاب.

وحررت القوات المسلحة العراقية في 28 آب/ أغسطس الماضي، ناحية القيارة، التي تعد معقل التنظيم الأول في نينوى، شمالي العراق، فيما تواصل القوات استعداداتها للإعلان عن ساعة الصفر الخاصة بالمعركة للهجوم على تنظيم الدولة وتحرير الموصل.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم المسلح في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد.

وبدأت الحكومة العراقية، في أيار/ مايو الماضي، في الدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم الدولة، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي. 
التعليقات (0)