سياسة دولية

مسلمو صربيا متخوفون من ترؤس بوسني صربي لبلدية سريبرينيتسا

رئيس البلاد يطمئن المسلمين- (أرشيفية) أ ف ب
رئيس البلاد يطمئن المسلمين- (أرشيفية) أ ف ب
أكد الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، الاثنين، أن انتخاب بوسني صربي على الأرجح رئيسا لبلدية سريبرينيتسا حيث قتل ثمانية ألاف مسلم خلال الحرب عام 1995 لن يغير شيئا من موقف بلغراد حول الموضوع أو نسيانها هذه "الجريمة".

وسيصبح ملادن غرويسيتش رئيسا لبلدية مدينة سريبرينيتسا للمرة الأولى منذ 17 عاما بعدما أعلن فوزه في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد في البوسنة بحسب النتائج الأولية.

وشهدت هذه المدينة أسوأ فظاعات منذ الحرب العالمية الثانية حين قتل ألاف الرجال والصبية المسلمين على أيدي القوات الصربية البوسنية في تموز/ يوليو 1995.

وبعد عقدين يتعايش في سريبرينيتسا المسلمون وصرب البوسنة بحكم الأمر الواقع فيما يشعر كثير من المسلمين بعدم الارتياح إزاء انتخاب رئيس بلدية بوسني صربي.

لكن الرئيس الصربي أكد أن نتيجة الانتخابات "لن تغير شيئا" لا سيما بخصوص تفسير ما حصل في سريبرينيتسا.

وقال بحسب ما نقل عنه التلفزيون المحلي "لقد وقعت جريمة في سريبرينيتسا وواقع أن صربيا سيترأس البلدية لا يعني أننا نحن في صربيا سننسى ما حصل خلال الحرب".

ورغم عدم حصوله على أصوات كافية يؤكد رئيس البلدية المسلم المنتهية ولايته جميل دوراكوفيتش أنه لن يعترف بهزيمته مشيرا إلى مواجهة "محتدمة جدا".

وكان غرويسيتش (34 عاما) حاول طمأنة المسلمين أيضا مشددا على أن البلدية ستواصل إحياء ذكرى أحداث 1995.

وكانت ذكرى الصراع حاضرة بكثافة في هذه الانتخابات التي أجريت وسط أجواء من التوتر الطائفي. كما أجريت بعد أسبوع من استفتاء لصرب البوسنة الذين قرروا الاستمرار بالاحتفال ب "عيدهم الوطني" رغم الفيتو القضائي والرفض البوسني.

وفي مدينة فيليكا كلادوسا التي يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة في الشمال الغربي، يبدو أن زعيم حرب مسلما سابقا هو فكرت عبديتش الذي أمضى عقوبة بالسجن لارتكابه جرائم حرب، قد فاز في الانتخابات، كما تفيد النتائج الأولية.

وفي مدينة ستولاتش الصغيرة في الجنوب التي تتعايش فيها المجموعتان الكرواتية والمسلمة، ألغيت الانتخابات بعد شجار في مكتب للتصويت.

وفي مدينة سريبرينتسا، شكر المرشح الصربي غرويتيتش "جميع السكان لأنهم أظهروا مسؤولية كبيرة وصوتوا بأعداد كبيرة وأثبتوا أنهم يرغبون في حصول تغييرات في هذه المدينة".

ولن تنشر النتائج الرسمية لهذه المدينة في المساء لأن عددا كبيرا من الناخبين يصوتون بالمراسلة. وأكد الزعيم السياسي للبوسنيين المسلمين باقر عزت بيغوفيتش أنه يعتقد أن رئيس البلدية المنتهية ولايته سيفوز في النهاية.
التعليقات (0)