سياسة عربية

الاحتلال يسجن داعية فلسطيني بعد دعوته لـ"ذبح اليهود"

يبدأ تنفيذ الحكم في 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل- يوتيوب
يبدأ تنفيذ الحكم في 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل- يوتيوب
أصدرت محكمة إسرائيلية، الأحد، حكما بسجن داعية فلسطيني إسلامي 8 أشهر، بعد إلقائه خطبة دينية دعا فيها إلى قتل اليهود، على ما أعلنت وثائق قضائية.

وكانت محكمة الصلح في القدس أدانت عمر أبو سارة (51 عاما) في آذار/ مارس الماضي بالتحريض على العنف والعنصرية خلال أحد الدروس الدينية في المسجد الأقصى في القدس.

ففي خطبة 28 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، والتي وثقت على موقع "يوتيوب"، وصف أبو سارة "اليهود" بأنهم "قردة وخنازير"، "شر خلق الله"، و"قوم قتلة للأنبياء". وقال: "آن الأوان لذبحكم. آن الأوان لقتالكم (...) نحن والمسلمون الصادقون المخلصون وجيوش دولة الخلافة الإسلامية التي ستأتي إلى هذه الأرض لتحررها من أدناسكم، ننتظر اليوم واللحظة التي يحين فيها موعد ذبحكم".

ووفقا لأبو سارة، يجب عدم اعتبار خطبته تحريضا على العنف والعنصرية، لأنها مبنية على تعاليم ونصوص دينية كانت تحتوي على تصريحات "عامة وغير ملزمة". وقد رفضت المحكمة هذه الادعاءات، معتبرة أن الخطبة كانت مبنية على تصريحات أبو سارة الذي سعى إلى "إذلال اليهود وتحقيرهم"، و"الدعوة إلى كراهيتهم".

من جهتها، أكدت الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى عدم وجود هذا الاسم في هذا المسجد.

ويبدأ تنفيذ الحكم في 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وفقا للمحكمة. ويمكن أبو سارة استئناف القرار خلال 45 يوما.

وأشاد النائب الإسرائيلي يهودا غليك، الذي أصيب في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 في القدس بأربع رصاصات أطلقها فلسطيني قتلته الشرطة اليوم التالي، بقرار المحكمة. وحاول الفلسطيني اغتيال "غليك" بسبب حملته للسماح باليهود بالصلاة في المسجد الأقصى. وقال غليك: "نحن في حرب ضد أولئك الذين يدعون إلى ذبح اليهود".

بعد أسابيع من الهدوء النسبي، وقعت 9 هجمات أو محاولات هجوم منذ الجمعة في القدس الشرقية والضفة الغربية، بينما شددت قوات الأمن الإسرائيلية إجراءاتها مع اقتراب موسم الأعياد اليهودية في مطلع تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
التعليقات (0)