سياسة عربية

ابن كيران يتهم "جهات" بدعم مسيرة ضده ويدعو لتجاهلها

اتهم ابن كيران بعض "الجهات المفروض فيها الحياد" في إشارة منه إلى "السلطات المحلية" بدعم المسيرة- أرشيفية
اتهم ابن كيران بعض "الجهات المفروض فيها الحياد" في إشارة منه إلى "السلطات المحلية" بدعم المسيرة- أرشيفية
اتهم رئيس الحكومة المغربية وأمين عام حزب العدالة والتنمية، "جهات" مفروض فيها الحياد السياسي، بدعم مسيرة مناوئة لحزبه اختار لها منظموها شعار "أخونة الدولة والمجتمع، ضد حزب العدالة والتنمية، ضد ابن كيران".

ابن كيران لأنصاره: تجاهلوا المسيرة


 أصدر عبد الإله ابن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، "توجيها" إلى أعضاء الحزب ومتعاطفيه، بتجاهل مسيرة مناهضة للحزب وضد رئيس الحكومة، تحظى بدعم جهات لم يسمها، فيما أكدت مصادر متطابقة أن ممثلي وزارة الداخلية دعوا رؤساء الجمعيات إلى تعبئة الناس للمشاركة في المسيرة.

واتهم ابن كيران بعض "الجهات المفروض فيها الحياد" -في إشارة منه إلى "السلطات المحلية"- بـ"دعم وتوجيه وتعبئة" المسيرة التي دعت إليها "جهات مجهولة".

وقال ابن كيران في توجيه نشره الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، ليلة السبت، "يروج على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي نداء صادر عن بعض الجهات يدعو لمسيرة وطنية بالدار البيضاء يوم غد الأحد 18 أيلول/ سبتمبر ضد ما سماه النداء (أخونة الدولة والمجتمع، ضد حزب العدالة والتنمية، ضد ابن كيران)، والغريب في الأمر أن هذا النداء يحظى بدعم وتوجيه وتعبئة وتجييش من بعض الجهات المفروض فيها الحياد..".

وتابع التوجيه: "ولهذه الغاية فإن الأخ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يوجه الإخوة والأخوات أعضاء الحزب ومتعاطفيه إلى تجاهل هذه المسيرة، وعدم إعطائها أي أهمية، والتعامل معها كأنها لم ولن تكون..".

دعم السلطة للمسيرة

 وأكدت مصادر متطابقة أن عددا من رجال السلطة المحلية عقدوا اجتماعات مع رؤساء جمعيات المجتمع المدني في مدن مختلفة من المغرب، كان الهدف منها الدعوة إلى المشاركة في مسيرة الأحد الموجهة ضد ابن كيران.

وقدمت جريدة "العمق المغربي" نموذجا لشهادات مصادر مطلعة قولها إن قياد وأعوان السلطة مع هيئات من المجتمع المدني دعوا إلى المشاركة في المسيرة، والتزمت السلطات بتوفير النقل ذهابا وإيابا إلى مدينة الدار البيضاء.

وأكد شهود عيان لـ"عربي21" أن "عددا من أعوان السلطات المحلية بعدة مدن منها الدار البيضاء والرباط، شوهدوا يدعون المواطنين للمشاركة المكثفة في المسيرة الموجهة ضد حزب العدالة والتنمية"، مستغربين توقيتها الذي يتزامن مع فترة وضع المرشحين لملفاتهم من أجل خوض الاستحقاقات التشريعية المقبلة، ما قد يعدّ حملة سابقة لأوانها ضد حزب رئيس الحكومة. 

من جهته، قال موقع "كود" المغربي إن صحافييه عاينوا، مساء السبت، تجند السلطات المحلية بكل من عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان وآنفا من أجل منع وقوف السيارات غدا بشارع محمد السادس (طريق مديونة سابقا)؛ حيث يتوقع أن تنطلق المسيرة من تقاطع شارع الفداء مع طريق مديونة، وصولا إلى ساحة النصر بدرب عمر التابعة ترابيا لمقاطعة سيدي بليوط بعمالة آنفا.

مسيرة مجهولة الهوية 


ودعت صفحات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الوقوف "جميعا ضد تحكم أصحاب 20 في المئة من الأصوات في مصير 80 في المئة من الناخبين"، ودعوا إلى "إلغاء قرارات حكومة بنكيران، ورفع تحدي بناء مغرب جديد دون زيادات ولا مزايدات".

 وأطلقت بعض الفعاليات، عبر منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء الجمعة 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، نداء للمشاركة في مسيرة بالدار البيضاء، يبدو أنها ستنطلق بنَفَس "حداثي" في مواجهة المشروع "الإخواني". 

وقال كتبة "النداء" إن هدف هذه المسيرة هو الانتفاضة ضد "المشروع العالمي للإخوان المسلمين في المغرب".. حيث جاء في النداء للمسيرة المزمع تنظيمها صباح الأحد 18 أيلول/ شتنبر 2016، التي ستنطلق من شارع الفداء وتنتهي في ساحة النصر بالدار البيضاء (وسط)، دعوة صريحة للوقوف "ضد أخونة المجتمع والدولة، وضد حزب العدالة والتنمية، وضد بنكيران، وضد تجار الدين، وضد تحكم أصحاب 20 في المئة من الأصوات في مصير 80 في المئة من الناخبين، وكذلك من أجل إلغاء قرارات حكومة بنكيران".
التعليقات (0)