سياسة عربية

منسق حوار واشنطن: عصام حجي لم يحضر ولم يشارك في مبادرتنا

حجي شدّد على أن مبادرته معنية بالأساس وتهدف لإقامة دولة مدنية أساسها التعليم- أرشيفية
حجي شدّد على أن مبادرته معنية بالأساس وتهدف لإقامة دولة مدنية أساسها التعليم- أرشيفية
نفى منسق ملتقى الحوار الوطني بواشنطن، أمين محمود، تقدم عالم الفضاء المصري عصام حجي، بطلب من أجل المشاركة في ورشة العمل التي عُقدت منذ أيام في العاصمة الأمريكية "واشنطن"، والتي أسفرت عن مبادرة "وطن للجميع"، وتم الإعلان عنها رسميا الخميس.

وقال في تصريح لـ"عربي 21" إنه تمت دعوة "حجي" لحضور لقاء عام مع فئات المجتمع المدني، وليس من أجل صياغة أي مبادرات، موضحا أن "حجي" لم يشارك بورقة عمل، ولم يحضر شخصيا في الورشة التي استمرت لثلاثة أيام كاملة.

وذكر أنه طلب من "حجي" التحدث مع الحاضرين للورشة بمداخلة قصيرة عبر الهاتف، وقام بالرد على الأسئلة الخاصة بمبادرته فقط، لافتا إلى أنه أجاب عن جميع أسئلة الحاضرين للورشة بسعة صدر، وقام بشرح مبادرته ومشروعه التعليمي، والذي أكد أنه سيصدر رسميا في أوائل عام 2017.

وأضاف "أمين": "حجي قال إن مبادرتنا ملك لجميع من يؤمنون بالتعليم كمشروع قومي لمصر دون استثناء أحد، ومن حق الناس علينا أن نجيب على أي أسئلة خاصة بالمبادرة".

وتابع: "لكن حجي لم يشارك على الإطلاق في صياغة أو حتى مناقشة أي رؤى أو تصورات أو مبادرات أخرى، ولم يكن يعلم حتى بوجود أي مبادرة طَي التشكيل خلال اتصاله القصير".

وأكمل "أمين": "حجي شدّد على أن مبادرته معنية بالأساس وتهدف لإقامة دولة مدنية أساسها التعليم، ومن أجل إحداث توافق شعبي عام على مبادئها الخمس لمكافحة الفقر والجهل والمرض، وليس لهم أي أهداف أخرى".

وأوضح أن "حجي" قال إن مبادرتهم لا تغازل من وصفهم بالمؤمنين بالدولة العسكرية أو الدولة الدينية، لافتا إلى أنه أعلن تأييده لأي "عمل إيجابي يمكن من خلاله مساعدة وتقليل الصعاب عن الشعب المصري، للتخلص من القمع والعمل على حل مشاكل التعليم، والصحة، والوضع الاقتصادي، وحل مشاكل المرأة والشباب، وتحقيق المساواة والعدالة".

وكان أستاذ العلوم السياسية، سيف الدين عبد الفتاح، قد قال – في بيان له الخميس- إن الحديث عن حضور "حجي" لاجتماعهم، وأنه جزء من مبادرة "وطن للجميع" افتراء بيّن.
التعليقات (0)