سياسة عربية

ما هي أغرب تصريحات وزراء ومسؤولي الانقلاب بمصر؟ (شاهد)

من أغرب هذه التصريحات دعوة وزير الصحة أحمد عماد لـ"إخصاء المصريين"- أرشيفية
من أغرب هذه التصريحات دعوة وزير الصحة أحمد عماد لـ"إخصاء المصريين"- أرشيفية
طالب مسؤول مصري كبير، ذو خلفية عسكرية، بعودة التعامل بالعملات الصغيرة بداية من "القرش"، كما دعا البنك المركزي ووزارة المالية لإعادة إصدارها؛ بدعوى وقف ارتفاع الأسعار، فيما أثار التصريح حالة من السخرية بين المصريين، الذين وضعوه بين أغرب التصريحات التي أصدرها مسؤولون ووزراء في عهد الانقلاب.

وكانت مصلحة سك العملة المصرية توقفت عن إصدار فئة القرش عام 2003، أي منذ أكثر من 13 عاما، فيما يتزامن تصريح اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك مع غرق الجنيه المصري في أزمة الدولار الذي تخطاه بمستويات قياسية وصلت 13 جنيها للدولار بالسوق السوداء.

ورصدت "عربي 21" أهم التصريحات التي أطلقها وزراء ومسؤولون في ظل حكم الانقلاب العسكري، وأثارت غضب وسخرية المصريين. 

إخصاء المصريين

كانت آخر تلك التصريحات لوزير الصحة أحمد عماد، الذي فاجأ الشعب المصري في 2 آب/ أغسطس الجاري، بما قال إنه توجّه لدى حكومة الانقلاب لخفض خصوبة المصريّين، وتقليل معدل المواليد؛ للوصول بعدد سكان مصر إلى 110 ملايين نسمة بدلا من 125 مليون عام 2030.

محللون وصفوا الأمر بالخطير، واعتبروه مخطّطا لـ"إخصاء المصريّين"، كما أعلنوا مخاوفهم من استخدام مواد بمياه الشرب والغذاء لتحقيق هذا التوجّه. 

وزاد من تلك المخاوف اتهام البرلمانية منى منير، رئيس الوزراء، ووزيري الزراعة والصحة، بحقن 19 ألف مزرعة دواجن بمصر بمضادات حيويّة تصيب بالفشل الكلوي والعجز الجنسي.

وحسب تقرير للدائرة الرسمية للتعداد السكاني العالمي، فإن مصر ستحتل المركز العاشر بين دول العالم في معدل الخصوبة والمواليد عام 2050.



إرهاب شكري

كان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، رفض وصف العمليات العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي ينتج عنها قتلى من الأطفال الفلسطينيين بأنها عمليات إرهابية.

شكري كان قال خلال لقاء مع أوائل الطلبة بوزارة الخارجية 21 آب/ أغسطس، إنه لا يوجد دليل قاطع على علاقة إسرائيل بمنظمات إرهابية، وقال: "لا يمكن وصف عمليات قتل الأطفال الفلسطينيين بذلك من دون وجود اتفاق دولي على توصيف محدد للإرهاب".

وزار شكري إسرائيل في 11 تموز/ يوليو الماضي، في زيارة هي الأولى لمسؤول مصري رفيع منذ عام 2007، وذلك في ظل علاقات متميزة تجمع القاهرة وتل أبيب منذ انقلاب عبد الفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي منتصف 2013.



إفلاس داليا

صدمت وزيرة الاستثمار المصري، داليا خورشيد، الرأي العام المصري في 5 حزيران/ يونيو الماضي، بتصريح دعت فيه لإعلان "إفلاس مصر"، وقالت الوزيرة بحكومة شريف إسماعيل "إن الوزارة تعكف على قانون لإعلان الإفلاس والتصفية مع وزارة العدل، وسيتم تحديد موعد الإفلاس بداية الأسبوع المقبل، الذي سيؤدي إلى نهوض مصر من جديد".

وادعت الوزيرة أن صدور قانون إفلاس مصر من شأنه رفع ترتيب البلاد في مؤشر البنك المركزي الدولي لممارسة الأعمال والتنافسية مع الدول المجاورة.




الوزير بيغشش أولاد الكبار

وسط سخط 450 ألف أسرة هم أهالي طلاب الثانوية العامة، دافع الهلالي الشربينى وزير تعليم الانقلاب، عن فضيحة نقل أبناء ضباط شرطة وقضاة وأعضاء بمجلس النواب من لجان مدارسهم الأصلية إلى لجنة مدرسة البداري في أسيوط، التي وقعت بها حالات غش جماعي في امتحانات الثانوية العامة.

وادعى الوزير، 15 تموز/ يونيو الماضي، "أن ما نشر بهذا الصدد عار من الصحة، مشيرا إلى أن تحويلات هؤلاء الطلاب تمت بشكل قانوني"، دون أن يتطرق لحالات الغش الجماعي باللجنة.

وشهدت امتحانات الثانوية العامة فضيحة تسريب الامتحانات بعد دقائق من بدايتها، فيما بدا الوزير عاجزا عن منع مواقع الغش الإلكتروني من تسريب حتى امتحان التربية الدينية.

مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانوا كشفوا مستوى الوزير المتواضع في قواعد اللغة العربية مع تدوينة أطلقها إثر توليه مسؤولية الوزارة 19 أيلول/ سبتمبر 2015، وهو ما أثار سخرية المصريين حينها.



المواطنون الشرفاء

مصطلح أطلقه وزير الداخلية مجدي عبد الغفار الذي قال في 24 نيسان/ أبريل الماضي: "أثق بوعي جموع (المواطنين الشرفاء) في عدم الانسياق وراء دعاوى إثارة الفوضى والإخلال بالأمن، أو التجاوب مع محاولات البعض لإحداث وقيعة بين جهاز الأمن وأبناء الشعب المصري".

وظهر "المواطنون الشرفاء" بدعم من رجال الأمن في فض التظاهرات السلمية والاعتداء عليها في أكثر من موقف، وكان آخرها أثناء أزمة وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين في أيار/ مايو الماضي، التي تفجرت على خلفية تظاهرات شهدها سلم النقابة؛ رفضا لتنازل الانقلاب عن جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية، والتي انتهت باقتحام الأمن للنقابة واعتقال صحفيين ومحاكمة النقيب وعدد من أعضاء النقابة.




أسعد الشعوب

"الشعب المصري سيكون من أسعد شعوب العالم عام2030"، تصريح بين عشرات التصريحات التي انطلقت إثر الانقلاب العسكري لدغدغة مشاعر المصريين، أطلقه أشرف العربي وزير التخطيط، في 30 أيار/ مايو 2015، فيما زعم أن حكومة الانقلاب أعدت خطة تجعل المصريين من أسعد شعوب العالم عام 2030.

يذكر أن مؤشر السعادة العالمي الصادر من الأمم المتحدة آذار/ مارس الماضي، صنف مصر بالمركز 120 عالميا خلف بلدان مثل ليبيا والصومال وفلسطين والعراق، رغم ما فيها من حروب وأزمات.



مزيكا وباليه في الجنة

جاء اقتحام غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي مجال الفتوى في إحدى الاحتفالات الفنية في 28 نيسان/ أبريل 2015، ليثير عاصفة من الهجوم والسخرية على الوزيرة، التي قالت: "أنا بعتبر إن الموسيقى دي جزء من الجنة، الجنة أكيد مكان هيكون كله مزيكا وباليه وغنا".



أين يعيش محلب؟

"مصر ليست وطنا نعيش فيه، بل وطن نعيش فيه"، كانت سقطة لرئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب في تشرين الأول/ أكتوبر 2014، وسط حشد في افتتاح مشروع ترميم الكنيسة المعلقة، في محاولة منه لإعادة مقولة البابا شنودة: "مصر ليست وطنا نعيش فيه، بل وطن يعيش فينا"، وهو ما أثار حينها عاصفة من السخرية بين المصريين.




الفرخة بـ75 قرشا

في تصريح لم يخل من التلاعب بمشاعر المصريين في عهد الانقلاب، ادعى خالد حنفي، وزير التموين في 13 تموز/ يوليو 2014، أنه سيضيف اللحوم والدواجن على بطاقة التموين، وأن الدجاجة ستصرف للمواطن بقيمة 75 قرشا، وكيلو اللحمة بجنيه واحد.

حنفي، المستقيل الأسبوع الماضي، على خلفية قضايا فساد بالملايين تتعلق بتوريد الأقماح ومنظومة التموين، أقسم حينها قائلا: "أقسم بالله العظيم سيصرف كيلو الدجاجة المجمدة على البطاقة بـ75 قرشا"، وهو ما لم يحدث بالطبع، بل شهدت الأسعار ارتفاعا غير مسبوق للسلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك في الأسواق والمجمعات التابعة للوزارة.



زواج كاثوليكي

وفي أيار/ مايو 2014، وفي مقابلة أجرتها معه الإذاعة العامة الوطنية الأمريكية في واشنطن، شبّه نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري، العلاقة بين مصر وأمريكا بـ"الزواج الكاثوليكي"، مستبعدا أن يكون فيها شبه بـ"علاقات الليلة الواحدة، أو مجرد نزوة عابرة"، وتابع بقوله: "لكن في كل علاقة زواج هناك مشكلات تحصل".

وهو التصريح الذي اعتبره البعض إهانة لمصر وتاريخها الذي يسبق الولايات المتحدة بآلاف السنين.



كوارث الهياتمي

"الأم المصرية مثقفة؛ لأنها اخترعت المسقعة والبيض بالحمص، وتتحدى دائما الظروف الصعبة"، كانت هذه إحدى التصريحات الكارثية للواء أحمد الهياتمي، محافظ السويس، والتي عرضته لموجات متتالية من السخرية، وبدأت بادعائه: "لو إسرائيل ضربت علينا صاروخ هيرجعلها تاني؛ لأن الرياح عندنا شمالية غربية". 

وفي تعليق غريب له قال: "البحر على المصريين حنين، أما المحيط فهو بيهيج وخطر". وأساء لسمعة السياحة في مصر بقوله: "السياح بييجوا مصر يتفرجوا على الطوب"، وبقوله "إننا في مصر غششنا العالم كيف يديرون العالم".

"قبل ما نموت الفار نغسله" و"القرش بيعض فقط، ولا ياكل البشر" من آخر تصريحات الهياتمي ذي الخلفية العسكرية الذي تم تعيينه محافظا للسويس في كانون الأول/ ديسمبر2015، خلال أزمة هجوم القرش على مواطن بالعين السخنة.

1
التعليقات (1)
واحد من الناس .... يحكم مصر الآن مجموعة من الخونة المعاتيه....متهاكين ولاد متهاكين.
الخميس، 01-09-2016 01:46 م
.... و على رأسهم عبيط القرية السيسي المتهاك ابن المتهاكة