سياسة عربية

المحلل الأمني لـCNN يشرح أهمية العملية التركية في جرابلس

تركيا استغلت ضعف تنظيم الدولة وأرادت منع مسلحي الأكراد من السيطرة على جرابلس- أرشيفية
تركيا استغلت ضعف تنظيم الدولة وأرادت منع مسلحي الأكراد من السيطرة على جرابلس- أرشيفية
أوضح المحلل السياسي والأمني لدى شبكة "سي إن إن" الأمريكية أسباب أهمية عملية تركيا العسكرية في سوريا الملقبة بـ"درع الفرات"، التي نفذت أنقرة ضمنها هجمات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في مدينة جرابلس بشمال سوريا بدعم من التحالف الدولي، الأربعاء الماضي.

وقال المحلل تيم ليستر إن تركيا ترد على عدد من الهجمات التي نفذها تنظيم الدولة على الأراضي التركية بما في ذلك القصف المدفعي الذي يبدو أن مصدره مدينة جرابلس والتي سقطت قذائفه في بلدة "كاركاميس" التركية، بالإضافة لاتهام السلطات التركية لتنظيم الدولة بمسؤولية الهجوم الانتحاري الذي استهدف زفافا في بلدة غازي عنتاب نهاية الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل 54 شخصا.

وأضاف المحلل السياسي الذي يتابع أوضاع الشرق الأوسط منذ سنين، أن أنقرة أخذت أيضا بعين الاعتبار أن تنظيم الدولة أصبح أكثر ضعفا في الآونة الأخيرة، بعد فرار مقاتليه من منبج، التي كانت تُعد معقلا رئيسيا للتنظيم في سوريا، وهي البلدة التي حررتها قوات سوريا الديمقراطية، التي تمثل "وحدات حماية الشعب" الكردية عمودها الفقري، والمدعومة أمريكيا.

وأشار ليستر إلى قلق تركيا من أن ضعف تنظيم الدولة قد يمثل فرصة لـ"عدوهم" الآخر في شمال سوريا، "وحدات حماية الشعب" الكردية، والتي استولت على عدد من القرى قرب جرابلس حديثا.

وتابع ليستر بأنه قد يكون هناك سبب داخلي لتنفيذ هذه العملية في هذا الوقت، إذ أن روح الجيش التركي المعنوية هوت إثر محاولة الانقلاب العسكري الذي شهدتها تركيا في تموز/ يوليو الماضي، وسيعمل هجوم ناجح ضد "داعش" لصالح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والسلطات التابعة له، بحسب قوله.

واستعادت فصائل الجيش الحر، الأربعاء، مدعومة بقوات خاصة تركية وقصف مدفعي وجوي، بلدة جرابلس الحدودية التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها.
التعليقات (1)
محمد
الجمعة، 26-08-2016 10:52 ص
محاولة مبطنة لتميع أنتصار يعتبر ساحق بالنسبة للأخرين وتلميع وستر فشل الأتحاد الكردي بالسيطرة رغم دعمه الامريكي بكافة انواع الأسلحة والطيران وعدم نجاح الخطة المعدة من قيادة الأمريكية وغم تواجد الخبراء الأمريكين والبريطانين (الأعلام الأمريكي يصنع الأنتصارات والهزيمة )