سياسة دولية

ترامب يشارك في أول اجتماع مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية

المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب- أ ف ب
المرشح الجمهوري للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب- أ ف ب
شارك المرشح الجمهوري إلى الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، الأربعاء، في اجتماع سري مع ممثلي دوائر الاستخبارات الأمريكية، وهو امتياز مخصص للمرشحين الجمهوري والديموقراطي اللذين يتنافسان على خلافة الرئيس باراك أوباما.

ويهدف الاجتماع إلى تحضير المرشحين للمسؤوليات التي قد تلقى على عاتق أحدهما في حال فوزه.

وتوجه المرشح الجمهوري إلى مقر الـ"أف بي آي" في نيويورك لحضور اجتماع معلوماتي، وفق ما أفادت به محطة "إيه بي سي"، وهو مقر يضم غرفا آمنة.

وينظم هذه الاجتماعات مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية. ويمكن للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون أيضا حضورها بشكل منفصل.

وتهدف هذه الاجتماعات إلى إعداد المرشحين الرئاسيين لتولي أعلى منصب في البلاد، في حال فوزهم في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، من خلال تزويدهم بمعلومات عن واقع التهديدات العالمية ضد الولايات المتحدة.

لكن محطة "أن بي سي" أفادت بأن ترامب لن يتم إطلاعه على أي معلومات حول العمليات الاستخباراتية أو التجسسية.

وكان مفترضا أن يحضر الاجتماع أيضا اثنان من المقربين من ترامب هما حاكم نيو جيرسي كريس كريستي والجنرال المتقاعد مايكل فلين.

وقلل ترامب من أهمية هذا الاجتماع. وعندما سألته محطة "فوكس" التلفزيونية عما إذا كان يثق بالمعلومات التي نقلتها إليه الاستخبارات الأمريكية، أجاب: "ليس حقا".

وقال: "انظروا إلى ما حدث خلال السنوات العشر الأخيرة. انظروا إلى ما حدث خلال هذه السنوات. كان (الوضع) كارثيا".

وشعر الديموقراطيون بقلق جراء إمكان حصول ترامب على معلومات حساسة. وأطلق أوباما بنفسه تحذيرا مبطنا في هذا الإطار، خلال مؤتمر صحفي في 4 آب/ أغسطس.

وقال أوباما حينها: "إذا أرادوا أن يصبحوا رؤساء، فعليهم التصرف مثل الرؤساء"، مضيفا أن "هذا يعني حضور تلك الجلسات دون الكشف عما دار" خلالها.
التعليقات (0)