سياسة عربية

إيكونومست: الإمارات تسحب مستشاريها من مصر وتؤخر الدعم

إيكونومست: الداعمون العرب الذين يقدمون المال للسيسي فقدوا الصبر- أرشيفية
إيكونومست: الداعمون العرب الذين يقدمون المال للسيسي فقدوا الصبر- أرشيفية
قالت مجلة "إيكونومست" البريطانية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة سحبت مستشاريها الذين كانت أرسلتهم إلى مصر لمعاونة نظام السيسي، بعدما "فقد الداعمون العرب الذين يقدمون المال للسيسي الصبر، على ما يبدو" بسبب قصور الحكومة المصرية، بحسب ما أوردت المجلة.

وأوضحت "إيكونومست"، في تقرير شامل بعنوان "تخريب مصر"، السبب الذي دعا الإمارات لسحب مستشاريها بالقول إن "المستشارين شعروا بالإحباط من البيروقراطية المتحجرة" في مصر، مشيرة إلى أن "القيادة المصرية، على ما يبدو، لا تريد النصيحة من الخليجيين المغرورين من أصحاب شبه الدول، الذين يتلاعبون بالمال مثل الأرز، كما قال السيسي ومساعدوه في أشرطة مسربة".

ويأتي الإجراء الإماراتي ضمن إجراءات دولية مماثلة وسط قصور مصري اقتصادي، بحسب تقرير "إيكونومست" الذي أشار إلى أن البنك الدولي قرر تعليق حزمة من المساعدات لمصر، وقد يتخذ بنك التنمية الأفريقي الخطوة ذاتها.

وعلى أهمية وخطورة الإجراءات التي اتخذتها المؤسسات الدولية المالية تجاه مصر، فإن الأهم بحسب "إيكونومست" هو "أن دول الخليج، التي تدعم السيسي بقوة، وقدمت لمصر مليارات الدولارات، بدأت تفقد الثقة، ويعتقد أن الإمارات قامت بسحب المستشارين من البلاد، ولم تصل الدفعات الأخيرة من الدعم بعد؛ بسبب البطء في إرسالها".
التعليقات (3)
علي
الأربعاء، 10-08-2016 10:20 م
ألم يتعظ داعمين الانقلاب من التسجيلات المسربه لزمرة الفساد في مصر والنعوت التي نعتوا بها دولهم هل كانوا يكابرون ام اعطيت لهم عروض ووعود زائفه اكتشفوها مؤخرا مع كل الدعم الذي قدموا لهم دعم يكفي لانتشال دول وليس دوله واكبر مثال عضواليد التي امتدت لهم حين طلب منهم المشاركه في الحرب على ارهاب الحوثين وصالح في اليمن حتى انهم قالوها بصراحه انهم ارسلوا سفنهم ليس من اجل التحالف وانما لحماية امن قناة السويس فقط يأهلنا في الخليج امولكم ستذهب سدى مثل اموال المصريين في الحفره المزعومه اعطوهم وعود كاذبه دوله تكذب على شعبها هل تتوقعون منها خير دوله تنكل وتقمع بشعبها هل تتوقعون منها خير ودله يطبل لها المنافقون من اعلامين والمأجورين هل تتوقعون منها خير دوله فشلت في كل شي اصبحت دوله فاشله في جميع النواحي حتى اصبح شعبها يبحث عن الامان بالهجره في افقر دوله في العالم العربي الا وهي الصومال الحمد لله انكم اكتشفتوا اللعبه القذره التي يلعبها هذالنظام الاجرامي
مصري
الأربعاء، 10-08-2016 04:09 م
وماذا ينتظر الخليجيون أصحاب الأرز الوفير من السيسي وحاشيتة أصحاب الكروش المتمددة التي لاتشبع لو أخذوا كل أرز العالم لم يكفهم أنهم مثل نار جهنم لاتشبع أبدا ، وبشهادة الإكنومست فالسيسي فاشل فاشل فاشل ومصر مقبلة علي كارثة بكل معاني الكلمة فمتي يعي المصريون الوضع المقبل عليهم بكل ثقله ووحشيتة ؟
مُواكب
الأربعاء، 10-08-2016 03:13 م
كان وما زال التبني الخليجي للسيسي من افدح الأخطاء التي ارتكبتها دُول الخليج، باستثناء قطر والتي اتخذت موقفا صحيحا تجاه انقلاب العسكر. لم يكن مشهد حروب المنطقة والفوضى التي تعمها لِيكون ما هو عليه لو أن دُول الخليج دعمت الشرعية في مصر كما تدعمها بكل صواب في اليمن. دول الخليج مهددة ومُستهدفة ليس من قبل الإخوان المسلمين بل من قبل الغرب والروس وجُيوشهم البرية الشيعية الصفوية: ذات الخليط الذي يُحارب الثورة السورية. ولو أن الانقلاب الفاشل في تُركيا كُتيب له النجاح، لا سمح الله بذلك، لكانت دُول الخليج وحدها في مرمى حزمة غليظة من الأعداء لِأمتنا. تصحيح خطأ دعم أحدث طاغية عربي وأفشل الكائنات الذي يقول للمصريين: نحكمكم أو نقتلكم " سيكون خُطوة في الطريق الصحيح.