سياسة دولية

مسلسل ترامب متواصل.. هاجم اليابان وألمانيا والسعودية

ترامب هاجم الدول التي لا تساهم بنفقات حلف الناتو- أرشيفية
ترامب هاجم الدول التي لا تساهم بنفقات حلف الناتو- أرشيفية
واصل مرشح الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، هجماته المعتادة ضد الدول الحليفة لبلاده، موجها هذه المرة انتقادات حادة لليابان إحدى أبرز حليفات بلاده في القرن الماضي.

جاء ذلك في خطاب جماهيري لترامب في ولاية أيوا، انتقد فيه الدول التي لا تساهم بنفقات مالية كافية في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والدول الواقعة تحت الحماية الأمريكية مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

وقال ترامب: "إذا تعرضنا لهجوم، فلن يتعين على اليابان مساعدتنا، بل إنهم سيبقون في منازلهم لمشاهدة تلفزيوناتهم من نوع سوني".

وأضاف: "تعرفون أن بيننا وبين اليابان معاهدة، فلو تعرضوا لهجوم لتوجب على الولايات المتحدة أن تستخدم القوة لحمايتها، أما إذا تعرضنا نحن إلى هجوم فبإمكانهم البقاء في المنازل ومشاهدة أجهزة تلفاز سوني".

وهاجم ترامب أيضا دولا عدة، منها كوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة العربية السعودية، لأنها لا تساهم بمبالغ كافية في الحماية التي توفرها الولايات المتحدة لها، وفقا لـ"بي بي سي".

وألزمت اتفاقية الاستسلام بين الولايات المتحدة واليابان التي وقعها الإمبراطور السابق بعد استخدام الجيش الأمريكي القنابل الذرية ضد المدنيين، اليابان بتقليل حجم الجيش واستضافة الآلاف من الجنود الأمريكيين وأسلحتهم على أراضيها، حيث يتواجد نحو 47 ألف جندي أمريكي في اليابان.

وطالب ترامب قبل أشهر بقيام الدول الأعضاء والمتحالفين مع الناتو بدفع أنصبة ملائمة من تكاليف الحملات العسكرية التي يشارك فيها الحلف، وأبرزها حاليا الحرب ضد تنظيم الدولة.
التعليقات (0)