تعرف إلى الزيوت المناسبة لحمية الكيتو.. وأخرى عليك تجنبها 😍

total-shape-W2QVimqre4w-unsplash
CC0
  • سجى ياسر
  • الأربعاء، 08-09-2021
  • 06:09 م
نشر موقع "هيلث لاين" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بأنواع زيوت الطبخ التي ينصح باستعمالها عند اتباع حمية الكيتو، وتلك التي ينبغي تجنبها.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن حمية "الكيتو" تقوم على تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون. قد يصعب على البعض تحقيق الشرط الثاني عند اتباع حمية الكيتو لأول مرة، لكن بالإمكان استهلاك مستويات عالية من الدهون عن طريق وضع كميات أكبر من زيوت الطهي في أطباقك.

اظهار أخبار متعلقة



بشكل عام، إن جميع الزيوت مكونة من دهون فحسب ولا تحتوي على أي كربوهيدرات، ولكن بعضها يعتبر أفضل من الآخر من الناحية الصحية. وفيما يلي، 6 من أفضل الزيوت والدهون المستعملة في الطهي المناسبة لحمية الكيتو، إلى جانب 5 زيوت ينبغي تجنبها.

زيت جوز الهند

يعد الزيت المستخلص من جوز الهند زيتا نباتيا يكون قوامه صلبًا في درجة حرارة الغرفة بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة، التي تتميز بها عادة الدهون الحيوانية. وبالنسبة لنقطة التدخين، (وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت بإطلاق الدخان)، يتسم جوز الهند بنقطة منخفضة نسبيا عند 177 درجة مئوية. وهذا يعني أن زيت جوز الهند مناسب للخبز أو الطهي على حرارة منخفضة، ولا ينصح باستعماله في عمليات الطهي التي تحتاج درجات حرارة عالية مثل القلي.

لكن لا يخلو زيت جوز الهند من العيوب، حيث إنه يضفي نكهة جوز الهند على جميع الأطباق المطبوخة به، ويسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار مقارنةً بالزيوت النباتية الأخرى. بالإمكان اللجوء لمنتجات زيت جوز الهند "المكرر" للاستمتاع به دون نكهة إضافية، إلا أن الزيت المكرر يتعرض لعمليات معالجة أكثر من غيره.

اظهار أخبار متعلقة



زيت الزيتون

يحتوي الزيتون بطبيعته على نسبة عالية من الدهون، ويعتبر زيته أحد أفضل الزيوت المتوفرة في السوق من الناحية الصحية. عند التسوق، ابحثي عن زيت الزيتون البكر الممتاز لكونه الأقل معالجة والأعلى جودة. 

زيت الأفوكادو

لزيت الأفوكادو مذاق غني يلائم الأطعمة المقلية، ويتسم بنقطة تدخين عالية تبلغ حوالي 260 درجة مئوية، مما يسمح بطهي أطعمة مقلية مقرمشة للغاية دون حرقها. لكن زيت الأفوكادو أغلى من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

الزبدة

بما أنها دهون صلبة مصنوعة من كريمة الألبان، فإن الزبدة ليست زيتًا من الناحية الفعلية، لكنها تُستخدم في الطهي بنفس طريقة استخدام العديد من الزيوت العادية. تضيف الزبدة نكهة غنية للأطعمة، لكنها تحترق بسرعة كبيرة تحول دون إمكانية استخدامها للطهي على درجات حرارة عالية أو إبقائها على النار لفترات طويلة.

السمن

يُصنع السمن عن طريق تسخين الزبدة، ثم إزالة بروتينات الحليب التي تتراكم أثناء عملية التسخين. والنتيجة هي زبدة مصفّاة لذيذة تتصلب في درجة حرارة الغرفة. ويشيع استخدامه كثيرا في المطبخ الهندي. 

وأكد بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان أن بإمكانهم تناول السمن دون مشاكل بفضل عملية نزع بروتينات الحليب. ولا يحترق السمن بسرعة مقارنةً بالزبدة، لذا فإنه الأنسب للطهي على درجات حرارة عالية.

اظهار أخبار متعلقة



الدهون الحيوانية

ليست الدهون الحيوانية زيوتًا بالمعنى الحرفي، ولكنها دهون صلبة تتماشى مع تعليمات حمية الكيتو. وإلى جانب مذاقها اللذيذ في الطعام، تبقى الدهون الحيوانية (مثل الشحم البقري ودهن البط) مستقرة إلى حد ما عند تسخينها، مما يجعلها مثالية للطهي في درجات الحرارة العالية وفي التحميص والقلي. وبما أن الدهون الحيوانية غنية بالدهون المشبعة، ينصح باستهلاكها باعتدال.

زيوت الطهي التي لا تلائم حمية الكيتو 

الزيت النباتي

زيت فول الصويا

زيت القرطم

زيت الكانولا

زيت الذرة

أوضح الموقع أن الزيوت أعلاه مصنوعة من بذور لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون بشكل طبيعي، لذلك تخضع لعملية تكرير صناعية لاستخراج ما تحمله من دهون. على هذا النحو، تتم معالجة هذه الزيوت بشكل كبير يفوق أنواع الزيوت الأخرى. 

اظهار أخبار متعلقة



قد تكون الأطعمة التي تخضع لقدر أعلى من المعالجة الصناعية أكثر ضررًا على صحتك، بحيث تعزز زيادة الوزن وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحتى بعض أنواع السرطان. وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية غير المشبعة، التي قد تسبب الالتهاب إذا لم يتم الموازنة بينها وبين دهون أوميغا 3 التي يمكن العثور عليها في أطعمة مثل السلمون وبذور الكتان. 

وأشار الموقع إلى أن هذه الزيوت تكون غير مستقرة وتتحلل بسرعة عند تسخينها، مطلقةً مركبات ضارة مسببة للسرطان مثل الأكريلاميد. لهذا السبب، يُنصح بموازنة خياراتك بناءً على أهدافك الصحية والتاريخ الطبي لعائلتك، ويُفضل استشارة طبيب أو اختصاصي تغذية معتمد عن مدى سلامة اتباع حمية الكيتو.

إرشادات اختيار زيت الطهي المناسب

ابحث عن الزيوت المصنوعة من منتجات دهنية بشكل طبيعي

كلما كانت الأطعمة دهنية أكثر، قلّت درجة المعالجة اللازمة لاستخراج الزيت منها. لذلك، يُنصح بالزيوت المستخرجة من الأفوكادو والزيتون وجوز الهند. 

تحقق من الملصق للتأكد من أن المنتج ليس مزيجًا من الزيوت

يجب توخي الحذر عند العثور على زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون في حال كانت تباع بمبلغ أقل من المعتاد، لأنها قد تكون ممزوجة بنسبة من الزيوت الأخرى ذات التكلفة والجودة الأقل مثل زيوت البذور الصناعية. 

تجنب السمن النباتي والمواد القابلة للدهن ذات الأصل النباتي 

على الرغم من استخدامها على نطاق واسع، تتم معالجة معظم أنواع السمن والزبدة النباتية بشكل كبير، إلى جانب أنها تُصنع من زيوت البذور الصناعية. تعتبر الزبدة وزيت جوز الهند من البدائل الممتازة في الخبز وطرق الطهي الأخرى التي تتطلب دهونًا صلبة في درجة حرارة الغرفة.



شارك
التعليقات