وفقا للعلماء.. الرجال يلوثون الجو أكثر من النساء😲

ضوضاء صوت عالي  موقع بيكسل
ينفق الرجال معظم أموالهم على وقود السيارات فضلا عن تخصيص مبالغ كبيرة للأكل خارج المنزل والتبغ- بيكسل
  • عربي 21ـ روعة قفصي
  • السبت، 31-07-2021
  • 08:34 ص
نشر موقع "آف.بي.ري" الروسي تقريرا سلط من خلاله الضوء على  مسألة التلوث البيئي باعتبارها مشكلة تؤثر بشكل كبير العالم.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن نسبة كبيرة من التلوث تعود إلى تكدس النفايات الملقاة بعد شراء سلع المختلفة واستلام الخدمات واستخدام التكنولوجيا.



فعلى سبيل المثال، بعد عمليات الشراء تلقى العبوات المصنوعة معظمها من البلاستيك، وتؤثر كل رحلة بالسيارة على الغلاف الجوي بسبب دخول غاز العادم إليه.

وذكر الموقع أن مسألة التلوث البيئي تجذب اهتمام الإنسان المعاصر. لكن من الذي يلوث الجو أكثر، النساء أم الرجال؟ في هذا الصدد، كشفت أحدث الأبحاث التي أجراها علماء سويديون من شركة "إيكولووب" أن الرجال يلحقون ضررًا بالبيئة أكثر مقارنة بالنساء.

من ينفق المزيد من المال على الوقود؟
أظهرت الدراسة التي أجراها العلماء السويديون أن كلا الجنسين ينفقون مبالغ مماثلة مقابل شراء السلع والخدمات. ومع ذلك، ينفق الرجال مبالغ كبيرة مقارنة بالنساء على البنزين والديزل. ويعني ذلك أن الرجال يستخدمون السيارات أكثر مقارنة بالنساء، مما يتسبب في المزيد من تلوث الجو.

من ينفق المزيد من المال على الطعام خلال الإجازات؟

إلى جانب عوادم السيارات، تتسبّب الكثير من الأشياء الأخرى مثل تغليف البقالة والسلع الأخرى والإشعاع الحراري الناتج عن تشغيل الأجهزة المنزلية مثل أفران الميكروويف أو الثلاجات الذكية، في تلوث الغلاف الجوي. وممّا لا شك فيه أن الطفرة في الاستهلاك واستخدام الأجهزة المنزلية، تحدث في أيام الإجازات.

خلال الدراسة، قارن المحلّلون تكاليف الرجال والنساء غير المتزوجين في السويد ووجدوا أنه خلال أيام العطل، ينفق كلا الجنسين نصف المبالغ المعتادة.

وفقًا لذلك، يزداد استهلاك الطاقة والإشعاع الحراري من الأجهزة المنزلية بشكل كبير. وبذلك، لا يوجد فرق كبير بين الرجل والمرأة. بناءً على ذلك، توصل الباحثون إلى أن الرجال والنساء يلحقون الضرر نفسه بالجو في أيام العطل.



كيف تقلل الضرر؟
خلال الدراسة، حدد الخبراء أي الجنسين يعمل أكثر على تقليل تلوث الغلاف الجوي، مشيرين إلى تغييرات بسيطة قد تحدث فارق في الغلاف الجوي يمكن للرجال والنساء القيام بها. بناء على ذلك، وجد الخبراء أن استبدال اللحوم ومنتجات الألبان بالأطعمة النباتية يمكن أن يقلل الضرر الجوي بنسبة 40 بالمئة، ذلك لأن تقطيع الخضار لإعداد السلطات لا يتطلب الكثير من الطاقة مثل طهي أطباق اللحوم.

أما فيما يتعلق بمنتجات الألبان، فإنها تحتاج إلى شروط تخزين محددة. إلى جانب ذلك، لفت الخبراء الانتباه إلى أن استخدام وسائل النقل الكهربائية العامة، وكذلك السفر بالقطار بدلاً من السيارات أو الطائرات، يقلّل بشكل كبير من الضرر الذي يلحق بالجو.

ما مدى صحة استنتاجات الخبراء؟

وبيّن الموقع أن البحث السويدي يعتمد على البيانات الإحصائية التي وقع جمعها من قبل مراكز البحوث المختلفة على مدى عدة سنوات. وبعد تحليل العلماء المعلومات بعناية توصلوا إلى استنتاجات معينة.

وفي هذا الصدد، قالت، أنيكا كارلسون كانياما، قائدة فريق البحث في "إيكولووب" إن الإحصائيات معممة. ومن المهم مراعاة حجم النفقات بالإضافة إلى لأغراض التي تنفق الأموال في سبيلها.

علاوة على ذلك، تعتقد كانياما أن النساء والرجال ينفقون الأموال بشكل نمطي للغاية. في المقابل، تفضّل النساء شراء الأدوات المنزلية والملابس وإنفاق مبالغ كبيرة مقابل الحصول على خدمات مثل الحفاظ على الصحة والجمال.

ينفق الرجال معظم أموالهم على وقود السيارات والأشياء المتعلقة بالسيارات، فضلا عن تخصيص مبالغ كبيرة للأكل خارج المنزل والتبغ.

وعموما، يستند العلماء المتمثل في كون أسلوب حياة الرجال أكثر تدميرا للبيئة من النساء إلى اختلاف الأولويات في الإنفاق عند الرجال والنساء على حد سواء.
شارك
التعليقات