أشياء ينسى الجميع تنظيفها تشكل أرضا خصبة لتكاثر الجراثيم 👾😷

غسل يدين حمام نظافة جراثيم - جيتي
يجب التأكد من نظافة الأماكن التي تنساها عادة ربات البيوت- جيتي
  • عربي21- هيفاء عبيد
  • الأربعاء، 28-07-2021
  • 09:35 ص
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" في نسختها الأسترالية تقريرا استعرضت فيه أبرز الأشياء التي يغفل أغلب الناس عن تنظيفها.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إننا نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على نظافة منازلنا خاصة انتشار الجائحة. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء المهمة التي نغفل عن تنظيفها. على سبيل المثال، هل تعلم أن لوحة المفاتيح وستارة الحمام تعتبر أرضا خصبة لتكاثر البكتيريا؟ 

الثلاجة

قد تصيبك الثلاجة بالمرض إذا لم تقم بتنظيفها بين الحين والآخر. في دراسة حول الجراثيم المنزلية سنة 2013، قامت مؤسسة "آس إف انترناشيونال" بأخذ عينات من 20 مطبخا، ووجدت أن اثنين من أكثر الأماكن التي تنتشر فيها الجراثيم هي رفوف الخضروات واللحوم في الثلاجات. 

أولا، افصل قابس الثلاجة عن الكهرباء وأفرغها، ثم تخلص من الحاويات القديمة والطعام منتهي الصلاحية وامسح كل شيء ببخاخ متعدد الاستخدامات. انقع الرفوف في ماء دافئ واغسلها بسائل تنظيف الأطباق.



الوسائد

يحبذ وضع الوسائد في الغسالة، مع الالتزام باتباع الإرشادات الموجودة على ملصق العناية في كل مرة. كما يمكن لقليل من الماء الدافئ أن يفي بالغرض.

أعتاب النوافذ 

من السهل أن نلاحظ إن كانت النوافذ متسخة، ولكننا غالبا ما نتجاهل تنظيف حوافها. قم بإزالة أي أوساخ متراكمة أو حشرات ميتة يدويا (أو استخدم مكنسة كهربائية). ويمكنك استخدام زجاجة بخاخ تحتوي على الخل الأبيض لرش المكان ثم اتركها لمدة دقيقة واشطفها. بعد ذلك، امسح بالمناشف الورقية واستخدم المسحة القطنية للمناطق التي يصعب الوصول إليها.



أدراج ودواليب المطبخ

من الجيد الحفاظ على نظافة الأماكن التي تخزن فيها الطعام والأطباق. لهذا السبب، قم بإفراغ رفوف المطبخ (يفضل إفراغها واحدة تلو الأخرى لتجنب الفوضى غير الضرورية)، وتخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية، وامسح كل شيء. وقبل إعادة ترتيب الأشياء في أماكنها، تحقق مما إذا كان هناك أي أطباق لم تستخدمها لمدة طويلة، والتي يمكنك التبرع بها.

الأثاث الموجود في الخارج

تأكد من نظافة أثاثك الخارجي قبل استخدامه، فلا أحد يريد الجلوس على مقعد متسخ.

المرآب

تنظيم المرآب لا يقل أهمية عن تنظيفه. بعبارة أخرى، ستندهش من كمية الأغراض المتراكمة هناك بمرور الوقت، والتي سوف تدرك بسهولة أنك لست بحاجة إليها.

ستارة الحمام

تتلطخ ستارة الحمام ببقايا الصابون وبقع العفن، ولا يستغرق تنظيفها وقتا طويلا. لهذا السبب، لا تتهاون في تنظيف ستارة الحمام بشكل منتظم.

جميع البطاقات في محفظتك

تُستخدم البطاقات البنكية كل يوم تقريبا، وربما لا تتذكر عدد المرات التي لمستها فيها. وجدت دراسة نُشرت سنة 2012 أن واحدة من كل 10 بطاقات مصرفية كانت ملوثة بالبراز. يتعيّن عليك مسح البطاقة بقطعة قماش مبللة أو بمنديل مضاد للبكتيريا، ثم افرك الشريط المغناطيسي برفق باستخدام ممحاة.

المفاتيح

تعتبر المفاتيح من أبرز الأغراض المستخدمة يوميا، لذلك، أنت بحاجة إلى تنظيفها باستمرار. ومن أجل الحفاظ على نظافتها وتجنب الصدأ، قم بفركها بالليمون والملح ثم اشطفها بصابون غسيل الأطباق. وإذا كانت صدئة، انقعها في خليط من الخل والماء لمدة 20 دقيقة ثم اغسلها. ضعها مرة أخرى في الخليط لمدة 30 دقيقة أخرى، مما يضمن لك التخلص من الصدأ تماما.



صناديق القمامة

غسل صندوق القمامة بالماء بين الحين والآخر من شأنه أن يساعد في التخفيف من الرائحة الكريهة التي تفرزها القمامة. 

مقابض الأبواب

بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يلمسونها باستمرار، لا يتم تنظيف مقابض الأبواب والأدراج بشكل كاف. لذلك، من الأفضل أن تخصص بضع دقائق لمسح المقابض في المنزل بشكل جيد.

البساط 

تنظيف البساط بالمكنسة الكهربائية عملية سهلة جدا، ولكن إذا رفعتها ستجد تحتها الكثير من الأوساخ والغبار المتراكم الذي غالبا ما تنسى تنظيفه.



الأجهزة الكهربائية الصغيرة

من المهم الحرص على تنظيف الأجهزة الكهربائية، ومنها أفران الميكروويف وآلات تحميص الخبز والخلاطات وأواني القهوة وأي أجهزة طهي كهربائية صغيرة أخرى في المطبخ.

ألعاب الأطفال

تعدّ بطة الاستحمام المطاطية أرضا خصبة للبكتيريا والعفن، لذلك احرص على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تراكم العفن وإزالته من ألعاب الاستحمام. أما بالنسبة لتنظيف الصندوق الكبير الذي يضم الدمى وبقية الألعاب، اطلب من أطفالك مساعدتك على تنظيفه.



شاشات الكمبيوتر والتلفزيون

أولا، تأكد من إيقاف تشغيل أجهزتك وانتظر حتى تبرد قبل البدء بالتنظيف، ثم قم بمسح الغبار والأوساخ بقطعة قماش ناعمة، واغمس قطعة القماش في محلول بكميات متساوية من الماء وكحول الإيزوبروبانول واعصرها (يجب أن تكون رطبة وليست مبللة). بعد ذلك، قم بمسح الشاشة برفق وتجفيفها بقطعة قماش أخرى.

 أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام

من الضروري تنظيف الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام لأنها لامست الأرضيات وصندوق السيارة ومنضدة المطبخ. 

زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام

إلى جانب حرصك على الحفاظ على البيئة وعلى رطوبة جسمك، عليك أن تحرص أيضا على تنظيف زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام لتحافظ على صحتك.

لوحات المفاتيح

قد تكون لوحات المفاتيح أرضا خصبة لتكاثر المكورات العنقودية الذهبية، وهي نوع من البكتيريا التي قد تسبب التهابات خطيرة وفقًا لدراسة أجريت سنة 2018 ونشرت في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة.



رأس الدش

في المرة القادمة التي تنظف فيها حمامك، تأكد من تنظيف رأس الدش كذلك. وفقا لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة سنة 2018، تزيد البكتيريا الموجودة بكثرة على رؤوس الدش من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

مصيدة الماء  

من الضروري تنظيف مصائد الأحواض، حيث كشفت دراسة نُشرت في مجلة مكافحة العدوى وعلم الأوبئة بالمستشفيات سنة 2018، أن المصائد تسببت في تفشي البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في أحد المستشفيات.
شارك
التعليقات