سياسة عربية

الصدر يدعو البرلمان للانعقاد فورا ويحذر من حكومة حزب واحد

الصدر - أ ف ب
الصدر - أ ف ب
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، البرلمان العراقي للانعقاد فورا لإيجاد بدلاء عن الوزراء الذين قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي استقالتهم، وفي وقت أعرب فيه عن تأييده لهذه الخطوة، فقد حذر من أن تتحول الحكومة إلى الحزب الواحد.
 
 وفي بيان تضمن أثني عشر تعليقا، قال الصدر: “أثني و أويد استقالة هذه الثلة من الوزراء، وآمل من الباقين تغليب المصلحة العامة والتماشي مع مطالب الشعب، وذلك بتقديمهم استقالاتهم ووضعها بين يدي (رئيس الوزراء فورا)”.
 
 الصدر، شدد على أن “هذه الاستقالات لا ينبغي أن تكون للوزارات فقط بل جميع المناصب الحكومية (شلع قلع)”، لافتا إلى أن”هناك مرشحون تكنوقراط يمثلون العراق كافة، ولا يمثلون التيار لا يجب تهميشهم فالكل أجمع على حياديتهم واستقلاليتهم”.
 
 ودعا زعيم التيار الصدري الكتل السياسية إلى “عدم الضغط على رئيس الوزراء لإيجاد بديل أسوأ أو مماثل، بل السعي حثيثا نحو إيجاد بدلاء تكنوقراط مستقل يعمل لصالح العراق لا لصالح الحزب”، كما دعا إلى “إبعاد البدلاء عن المحاصصة الحزبية والطائفية والعرقية، والفئوية”.
 
 وأضاف، أن “كل من كان من الوزراء السابقين (فاسدا) فإنه لا يجب أن ينجو من العقاب. وأن تعطيل الوزارات قد يعني تعطيل الخدمة للشعب فأرجو أن تكون هناك حلول سريعة من قبل رئيس الوزراء وعدم تعطيل المصالح العامة”. 
 
 وتابع الصدر بأن “على البرلمان الانعقاد فورا وإبقاء الجلسة مفتوحة لحين إتمام إيجاد البدلاء من دون ظرف مغلق. وأن لا تتحول الحكومة إلى الحزب الواحد”، مشيرا إلى أن “مثل هذه الأمور لا دخل لها بتحرير المناطق المغتصبة فأرجو عدم تأجيلها إلى حين إكمال التحرير”.
 
 وأثنى الصدر في ختام بيانه على “جهود الثوار، فقد قطفوا أول ثمار الإصلاح، وان كان من باب الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة”.
 
 وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أصدر ، الثلاثاء، أوامر بقبول استقالة ستة وزراء من حكومته كانوا قد قدّموا في وقت سابق استقالاتهم من مناصبهم، فيما وافق الأربعاء على استقالة وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
0
التعليقات (0)