سياسة عربية

السلطة الفلسطينية: سنلجم تحركات إسرائيل في إفريقيا

وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي ـ أ ف ب
وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي ـ أ ف ب
زار وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي العاصمة السودانية الخرطوم وألقى فيها محاضرة بوزارة الخارجية حول تطورات القضية الفلسطينية مشيرا إلى جهود فلسطينية سودانية لـ”لجم” التحركات الإسرائيلية الأخيرة في إفريقيا.
 
 وبحسب وكالتي الأنباء الفلسطينية والسودانية فقد استعرض المالكي الدور السوداني في دعم القضية الفلسطينية، وأكد نظيره إبراهيم غندور على موقف السودان الثابت من القضية.
 
 وأشارت الإذاعة العبرية إلى معلومات لم ترد في الوكالتين، مفادها أن المالكي كشف عن تنسيق فلسطيني سوداني لـ”لجم” التحركات الإسرائيلية الأخيرة في إفريقيا.
 
 وأشار المالكي إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تحدث مع الرئيس السوداني عمر البشير بهذا الشأن.
 
 وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام بجولة أفريقية قبل أيام، زار فيها سبع دول؛ في محاولة لتخطي العزلة الدولية والمقاطعة.
 
 وسعى نتنياهو إلى إحياء العلاقات التي كانت سائدة في الستينات، عندما كانت تربط إسرائيل علاقات جيدة مع الدول الإفريقية التي نالت حينها استقلالها. وتغير ذلك في 1973، حين جمدت بعض الدول الأفريقية تحت ضغوط مصرية علاقاتها مع إسرائيل.
 
 ومنذ 1980 بدأت تلك العلاقات تنفرج، إلا أنه مرت إلى حد الآن أكثر من 20 سنة على آخر زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى القارة الأفريقية.
التعليقات (0)