سياسة عربية

الإخوان المسلمون يدينون محاولة الانقلاب في تركيا

دعت جماعة الإخوان الشعوب والأحرار إلى مساندة الديمقراطية- أرشيفية
دعت جماعة الإخوان الشعوب والأحرار إلى مساندة الديمقراطية- أرشيفية
أعربت جماعة الإخوان المسلمين، السبت، عن إدانتها لأي محاولة للانقلاب على إرادة الشعوب، وحرياتها، ومكتسباتها. وأكدت أن الشعوب ستظل بوعيها هي الضامن الوحيد لكل الهجمات ضد الديمقراطية، وحائط الصد المنيع ضد كل محاولات اختطاف أوطانها.

وفي بيان للجماعة تلقت "عربي21" نسخة منه اليوم، فإن "ما حدث في تركيا من نجاح اقتصادي غير مسبوق، وما شهدته البلاد من حريات وديمقراطية يشهد لها العالم، لن تضيع أمام أي محاولة انقلابية تستهدف الاستيلاء على تلك المكتسبات".

وأعلنت "الإخوان"، تضامنها مع الشعب التركي، وحقه في التمسك بديمقراطيته، والالتفاف حول حكومته المنتخبة، داعية في الوقت ذاته كل أحرار العالم، شعوبا، ومنظمات مجتمع مدني، وحكومات منتخبة، إلى مساندة الديمقراطية، في كافة الأوطان سواء بسواء، ونبذ الأفكار الانقلابية المتخلفة.

وأكد بيان الجماعة، أنها على يقين بأن الشعوب التي عاشت الحرية، وذاقت ثمار الديمقراطية لسنوات طويلة، لن تقبل بغيرها سبيلا لمستقبلها، ولن ترضى بالعودة إلى عصور القمع والتخلف والارتهان للأعداء والاستيلاء على مقدرات أوطانها.

من جهته، وجه نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين إبراهيم منير رسالة تهنئة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والدولة التركية (شعبا وبرلمانا وحكومة وأحزابا سياسية وشرفاء الجيش والأمن التركي) بمناسبة فشل محاولة الانقلاب العسكرية.

وقال – في بيان له السبت- :"باسم الرئيس الشرعي لمصر الدكتور محمد مرسي، وباسم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، وباسم عشرات الآلاف من الأحرار والحرائر في سجون عسكر مصر الذين انقلبوا على شرعية المسار الديموقراطي لشعبها، وباسم كافة أعضاء جماعة الإخوان".

واستطرد "منير" قائلا:" باسم كل من صادر الخارجون على عهود ومواثيق الشرف والمواطنة في جيوش العالم ويقومون بنقضها وتوجيه بنادقهم إلى صدور قادتهم وأهليهم وشعوبهم، وباسم كل هؤلاء وكل محب لتركيا ومتابع لقيادتكم التي أنقذت تركيا من الانهيار وأعطتها مكانتها التي تستحقها في هذا العالم".

وتابع:" نرفع أكف الضراعة إلى السماء بالدعاء الخالص بأن يحفظكم الله ويحفظ شعب تركيا العظيم ومؤسساته الشرعية التي وقفت مدافعة عن وطنها وحقوق شعبها من كل مكر وكيد وسوء، ونحن على يقين بإذن الله تعالى بفشل هذه المؤامرة الذي ظهر مع أول خطوة غادرة من أصحابها، وبأنها ستكون بداية عهد جديد لشعب تركيا ونصر مؤزر له يضاف إلى أيام انتصاراته المجيدة ليواصل عطائه الفكري والحياتي والإنساني شعبا وصفا واحدا، ضاربا المثل الرائد لشعوب الدنيا قاطبة".

واختتم نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بقوله:" حفظكم الله وحفظ تركيا وشعبها من كل مكروه".

بدوره، أدان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بشدة محاولة الانقلاب "الفاشلة" على الحكومة الشرعية بتركيا، مؤكدا تأييده القيادة المنتخبة من الشعب، كما يدعم الشعب التركي الذي قال إنه "هب لحراسة الشرعية بوعي كبير وإستعداد لدفع ثمن الحفاظ علي حريته".

وثمن التحالف الدور الذي وصفه بالعظيم للمعارضة التركية التي وقفت بقوة بجانب الحزب الحاكم ضد الانقلاب، داعيا جميع مؤسسات الدولة التركية أن تقف مع إرادة الشعب.
التعليقات (0)

خبر عاجل