سياسة عربية

الجبير: حان وقت طي تكهنات علاقتنا بأحداث 11 سبتمبر

قال إن السعودية ملتزمة بملاحقة الإرهابيين- أرشيفية
قال إن السعودية ملتزمة بملاحقة الإرهابيين- أرشيفية
رحب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بنشر الولايات المتحدة الصفحات السرية من لجنة التحقيق في هجمات 11 سبتمبر، مشيرا إلى أن الوقت حان "لطي التكهنات" بعلاقة السعودية بضرب برجي التجارة العالمية.

وقال الجبير: "الآن وبعد رفع السرية عن تلك الصفحات نتمنى أن نواصل تعاوننا مع الولايات المتحدة في محاربة الإرهاب.. ومنذ هجمات 11 سبتمبر قامت المملكة بخطوات أساسية لمواجهة الإرهابيين والفكر الذي يغذي الإرهاب ومصادر تمويله".

وأشار الجبير في مؤتمر صحفي من داخل السفارة السعودية في واشنطن، إلى أن "الإرهاب لا دين له ولا جنسية ولا عرق ولا إنسانية، والسعودية ملتزمة بملاحقة الإرهابيين والتعاون مع باقي الدول لتحقيق هذه الغاية".

وكانت الولايات المتحدة نشرت الصفحات السرية من تقرير التحقيق في أحداث 11 سبتمبر، الذي أظهر أن الشهادات التي قدمها عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية ووثائق وكالات الأمن الأمريكية تبقى "عرضة للشك ولم يتم التأكد منها بشكل مستقل". 

وقالت لجنة التحقيق في في تقريرها، إنها "لم تصل إلى أي استنتاجات نهائية عن الموثوقية والقدرة على الاكتفاء بالمعلومات حول القضايا التي ذكرتها وثائق مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية، ولم تكن مهمة اللجنة إجراء تحقيق مكثف قد يكون مطلوبا للتحقق من صحة أي علاقات مزعومة للسعودية".
التعليقات (0)

خبر عاجل