سياسة دولية

سالفا كير يأمر بوقف فوري لإطلاق النار و"بان" يدعو لحظر السلاح

تشهد جوبا منذ الجمعة معارك عنيفة بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات المتمردين السابقين- أرشيفية
تشهد جوبا منذ الجمعة معارك عنيفة بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات المتمردين السابقين- أرشيفية
أعلن وزير الإعلام في جنوب السودان مايكل ماكوي أن الرئيس سلفا كير أمر، الاثنين، بوقف لإطلاق النار بعد ثلاثة أيام من المعارك في العاصمة جوبا بين القوات الموالية والمتمردين السابقين، في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون إلى فرض عقوبات وحظر السلاح على جنوب السودان.

وجاء في بيان تلاه الوزير عبر التلفزيون العام: "جدد الرئيس التزامه بتطبيق محتوى اتفاق (السلام) روحا ونصا وأصدر بالتالي مرسوما يأمر بوقف المعارك بأثر فوري" بدءا من الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي (15:00 ت.غ).

وبحسب المرسوم، فإن كافة قادة الجيش الحكومي تلقوا "الأمر بوقف إطلاق النار وتنفيذ ما جاء في المرسوم ومراقبة قواتهم وحماية السكان المدنيين وممتلكاتهم".

كما أن عليهم "تأمين حماية كل مجموعة إثنية يمكن أن تستهدف من بعض العناصر في قواتهم، وكل (جندي في التمرد السابق) يسلم نفسه للجيش يجب حمايته".

من جانبه، طلب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الاثنين، من مجلس الأمن الدولي فرض "حظر فوري على الأسلحة" الموجهة إلى جنوب السودان و"عقوبات محددة" جديدة ضد مثيري الاضطرابات.

كما حث بان كي مون، أيضا، مجلس الأمن على "تعزيز مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان" وذلك بتزويدها بمروحيات عسكرية.

بدوره أمر نائب رئيس جنوب السودان والزعيم السابق للمتمردين رياك مشار قواته بوقف إطلاق النار بعد أربعة أيام من المواجهات في العاصمة جوبا بين قواته والقوات الموالية.

وقال مشار في حديث مع إذاعة "اي راديو جوبا": "أقول لكل القوات التي قاتلت ودافعت عن نفسها إن عليها أن تحترم وقف إطلاق النار والبقاء حيث هي في الوقت الحاضر"، موضحا أن وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ الاثنين ابتداء من الساعة 20:00 (17:00 تغ). 

وتشهد جوبا منذ الجمعة معارك عنيفة بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير وقوات المتمردين السابقين بقيادة نائب الرئيس رياك مشار.

وأوقعت المعارك "أكثر من 300 قتيل" يوم الجمعة وحده، بحسب ماكوي. ولم تتوفر أية حصيلة عن الأيام التالية.
التعليقات (0)