سياسة عربية

ناشطون عرب: بلير مجرم حرب لا يزال مستشارا بالإمارات ومصر

بلير متهم بتضليل الرأي العام بخصوص وجود أسلحة دمار شامل في العراق - أرشيفية
بلير متهم بتضليل الرأي العام بخصوص وجود أسلحة دمار شامل في العراق - أرشيفية
أبدى ناشطون عرب استياءهم من عدم صدور أي تصريحات من حكومتي الإمارات، ومصر، ودول عربية أخرى يعمل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير مستشارا لها.

استياء الناشطون العرب جاء بعد صدور تقرير لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا المثيرة للجدل في الحرب في العراق عام 2003، الذي اعتبر غزو العراق "عملا غير صائب، وتم اتخاذه بناء على معلومات وتقييمات خاطئة".

تقرير اللجنة التي يترأسها جون شيلكوت، اعتبر إدانة صريحة لرئيس الوزراء حينها توني بلير، وهو ما دعا ناشطين عربا لمطالبة الحكومات التي عيّنت بلير مستشارا لها بالتخلي عنه.

وكان من بين أبرز النقاط التي أثارت الناشطين العرب في تقرير "شيلكوت"، الوعود التي قدمها بلير لجورج بوش قبل الغزو، وتأكيده وقوفه التام معه مهما حصل.

وقال ناشطون إن "حكوماتنا العربية عيّنت مستشارا لها، وهب قرارات بلده المصيرية لرئيس دولة أخرى، فكيف تستشيره حكوماتنا في قراراتها؟".

الناشط مصطفى الحباب، قال: "كم اعتذار سوف يقدمه بلير غير حرب العراق!؟ وهو مستشار لدولة كان لها دور رئيسي في انقلاب مصر ! والتخطيط ضد إرادة الشعوب العربية".
 
المحامي الكويتي محمد الحميدي، قال: "توني بلير في بلاده متهم، وفي بلادي مستشار للحكومة.
واقع مؤلم في زمن أغبر، أتوا به المفسدون لدينا ليشرع لهم مفاسدهم".

وأضاف حسام الغامري: "توني بلير مستشار السيسي بأموال إماراتية، مجرم حرب بتقرير لجنة بريطانية".

وتابع داود البصري: "....البريطاني توني بلير يعمل مستشارا لدى إحدى دول الخليج العربي بمبلغ وأجر خرافي، إذا كان الغراب دليل قوم؟".

اقرأ أيضاقريبا.. فيلم وثائقي يفضح ثلاث جرائم قتل ارتكبها توني بلير
التعليقات (0)