سياسة عربية

البرلمان المصري يهاجم نظيره الإيطالي بسبب "قطع الطائرات"

تشتكي السلطات الإيطالية من المماطلة المصرية بشأن ريجيني - أرشيفية
تشتكي السلطات الإيطالية من المماطلة المصرية بشأن ريجيني - أرشيفية
هاجم رئيس البرلمان المصري، علي عبدالعال، البرلمان الإيطالي على خلفية تأييد الأخير وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائراتها الحربية، على خلفية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

وقال عبدالعال في بيان لمجلس النواب، إن هذه الخطوة تعكس توجها نحو التصعيد من البرلمان الإيطالي، ما قد يكون له نتائج سلبية على العلاقات الثنائية بين البرلمانين.

وأضاف بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "إقدام مجلس النواب الإيطالي على هذه الخطوة، في الوقت الذي تواجه فيه مصر حربا شرسة ضد الإرهاب، إنما يمثل خلطا للأوراق على نحو لا داعي له، ويؤثر سلبا على قدرة مصر على مواجهة التنظيمات الإرهابية".

في وقت سابق، عبرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، عن أسفها لتأييد مجلس النواب الإيطالي قرار وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية؛ احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام، مشيرة إلى أن هذا قد يستدعي اتخاذ إجراءات "من شأنها أن تمس مستوى التعاون القائم" بين البلدين.

وأضاف البيان أن هذا "لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون بين سلطات التحقيق في البلدين منذ الكشف عن الحادث، ويتناقض مع الهدف المشترك الخاص بمكافحة الإرهاب؛ لتأثيره السلبي على القدرات المصرية في هذا المجال".

وكان مجلس الشيوخ الإيطالي وافق الأربعاء الماضي على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية.

واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في التحقيقات الخاصة بقضية ريجيني (28 عاما)، وسحبت روما في نيسان/ أبريل الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور.
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 08-07-2016 10:26 ص
في ايطاليا هكذا تكون الديمقراطية ، هكذا تكون البرلمانات ، تدافع عن مواطنيها وعن أراضيها ، أما في مصر هكذا يكون حكم العسكر ، هكذا يكون القمع و التسلط و هتك الحريات والخيانة والفساد ، هكذا يكون مجلس البيادات والطراطير ، هكذا تضيع حقوق شعب بأكملة وتضيع أراضية ، فلعنة الله علي العسكر المرتزقة .