اقتصاد عربي

إيجارات أبوظبي تتراجع.. ومشروعات بـ 16 مليار درهم في دبي

شهدت مدينة أبوظبي مؤخرا تزايدا ملحوظا في المساحات المكتبية وصلت 7 بالمائة - أرشيفية
شهدت مدينة أبوظبي مؤخرا تزايدا ملحوظا في المساحات المكتبية وصلت 7 بالمائة - أرشيفية
سجلت القيم الإيجارية في إمارة أبوظبي تراجعا ملحوظا خلال الفترات الماضية، وهو ما أرجعه أصحاب مكاتب وساطة عقارية إلى زيادة المعروض.

وبلغ متوسط إيجار المتر المربع في المناطق الرئيسية ذات المساحات الكبيرة ما بين 1200 و1150 درهما، ووصل المتوسط في المناطق الثانوية للمكاتب ذات المساحات الصغيرة ما بين 900 و800 درهم للمتر المربع.

ووفقا لصحيفة "البيان" الإمارتية، شهدت مدينة أبوظبي مؤخرا تزايدا ملحوظا في المساحات المكتبية أدى إلى تراجع جديد لإيجارات المكاتب، وذكر وسطاء أن نسبة التراجع تتراوح بين 5% إلى 7%، بينما رجح البعض أن يتواصل تراجع الإيجارات بنحو 10% في الفترة المقبلة.

وتنتشر لافتات كبيرة على البنايات الجديدة والقديمة في مناطق عديدة في أبوظبي بعبارة "مكاتب للإيجار" عكس العامين الماضيين، كما دخلت مساحات كبيرة من المكاتب إلى سوق أبوظبي العقاري، تتركز في المنطقة الواقعة بجوار مستشفى الكورنيش.

وتتراجع إيجارات المكاتب بشكل بطيء، ويشمل تراجع الإيجارات المكاتب الصغيرة التي تقع داخل جزيرة أبوظبي ويصل متوسط إيجار المتر المربع فيها إلى 800 درهم، وكذلك المكاتب ذات المساحات الكبيرة التي تقع في أبوظبي وجزيرتي الريم والماريا التي وصل متوسط إيجار المتر المربع فيها إلى 1150 درهما.

وفي إمارة دبي، بلغت قيمة المشروعات العقارية التي تم إطلاقها في النصف الأول من العام الجاري نجو 16 مليار درهم موزعة على تسعة مشروعات متعددة الاستخدامات وتستهدف شريحة الميسورين وذوي الدخول المتوسطة.

وتتميز المشروعات بتنوع مواقعها وتوفيرها حزمة واسعة من الخدمات والمرافق التي يحتاجها المستثمرون.

من بين المشروعات التي تم إطلاقها في دبي يأتي مشروع "آيكن سيتي" الذي تطوره شركة داماك العقارية ويستمكل بحلول العام 2021 وتبلغ تكلفته نحو 7.4 مليارات درهم.

وتبلغ قيمة مشروع مراسي الخليج التجاري نحو مليار درهم وتطوره مجموعة دبي القابضة. بالإضافة إلى مشروعات بنحو 4 مليارات درهم أعلنت عدة شركات عن تطويرها مجموعة الوادي الأخضر.
التعليقات (0)