سياسة عربية

6 تسريبات شغلت المصريين في رمضان.. تعرف عليها (فيديو)

التسريبات الجديدة داهمت وزارتي التعليم والبيئة، والبرلمان، وانتقلت لملاعب كرة القدم وطالت المسلسلات الرمضانية- أرشيفية
التسريبات الجديدة داهمت وزارتي التعليم والبيئة، والبرلمان، وانتقلت لملاعب كرة القدم وطالت المسلسلات الرمضانية- أرشيفية
تعود موجة من التسريبات في شهر رمضان لتشغل الرأي العام المصري الذي مازال يتذكر تسريبات مكتب قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي في 2014، ولكن التسريبات الجديدة داهمت وزارتي التعليم والبيئة، والبرلمان، وانتقلت لملاعب كرة القدم وطالت مسلسلات رمضان، وتزعم بعضها قراصنة الإنترنت.

شاومينغ بيغشش

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، الأحد 5 حزيران/ يونيو -قبل شهر رمضان بيوم واحد- اخترقت صفحات تسريب الامتحانات (أشهرها شاومينغ بيغشش)، منظومة وزارة التربية والتعليم ونجحت في تسريب امتحانات مواد الديناميكا، والجيولوجيا، والعلوم البيئية، والتاريخ، والجبر، والهندسة الفراغية، عبر موقع "فيسبوك" قبل بداية الامتحانات بعدة ساعات معلنة الحرب على حكومة الانقلاب التي بدت عاجزة عن منع الغش أمام تكنولوجيا التسريب.

وجاء رد وزارة التعليم قاسيا على الطلاب بإلغاء الامتحانات المسربة وإعادتها تباعا السبت المقبل، وهو ما دفع الطلاب للتظاهر أمام وزارة التربية والتعليم الأحد الماضي، عقب إلغاء امتحان الديناميكا، وعلى مدار ثلاثة أيام متواصلة، منددين بإعادة الامتحانات، ومطالبين بعزل وزير التعليم الهلالي الشربيني الذي يصرح دائما بأن وزارته لن تسمح بتسريب أية امتحانات، ولكن التسريب استمر حتى طال مادة التربية الدينية، الثلاثاء الماضي.

                           

فيما زعم وزير الشؤون القانونية، مجدي العجاتي، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، الثلاثاء، أن تسريب الامتحانات يؤكد استهداف مصر، وأن المسؤول عن تلك الوقائع شخص متزوج من ثلاث نساء، ورغم وجوده داخل السجن لكونه معارضا إلا أن أسرته المتشعبة توزع الأدوار على بعضها، وتقوم بالتسريب نيابة عنه، على حد قوله.

تسريب الامتحانات سبب موجة سخرية لاذعة بحق حكومة الانقلاب، وقال حساب "حزلقوم" عبر "تويتر": "الاجتماع اللي وزارة التعليم عملته لمناقشة قضية تسريب الامتحانات، اتسرب محضر اجتماعه!".

وفي مقال له بصحيفة "اليوم السابع"، الأربعاء، طالب الكاتب الصحفي أكرم القصاص بتغيير نظام الثانوية العامة، والمنظومة "الفاشلة" للتعليم، وهو ما دعت إليه الكاتبة فاطمة ناعوت في مقال لها نشرته عبر صفحتها في "تويتر" الأربعاء.

فيديو إباحي في البرلمان

بعد أيام من تسريب مقطع فيديو لأحد نواب البرلمان المصري بحزب الوفد في الغربية يبدو فيه متحرشا بسيدة طلبت منه خدمة شخصية، ظهرت الاثنين، فضيحة جديدة هزت أركان البرلمان الذي يسيطر عليه مؤيدو الانقلاب العسكري.

 النائب أسامة شرشر كان قد وصل من هاتفه الشخصي فيديو جنسي يظهر فيه "نائب ومخرج مشهور" إلى مجموعة تضم 256 نائبا على تطبيق "واتس آب"، وحتى ينفي التهمة عن نفسه تقدم ببلاغ للنائب العام للتحقيق في الواقعة، كما أبلغ مباحث الجرائم الإلكترونية باختراق حسابه على "واتس آب"، وألمح إلى وقوف النائب مصطفى بكري وراء هذه الجريمة؛ بسبب خلافات سياسية بينهما.

 وكان أحمد موسى الإعلامي المؤيد للانقلاب قد نشر في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2015، صورا فاضحة وتحدث عن مقاطع فيديو إباحية للنائب والمخرج خالد يوسف في إحدى حلقات برنامجه بقناة "صدى البلد".

                           

بقعة زيت في الغردقة

في كارثة بيئية ليست الأولى بالشواطئ المصرية، وفي أزمة جديدة تعمق جراح السياحة التي تعاني ركودا غير مسبوق، تسربت بقعة بترول في مياه البحر الأحمر الجمعة الماضية، نتجت عن قطع في خرطوم الشحن الخاص بشمندورة إحدى شركات البترول، وامتدت حتى غطت ستة كيلومترات أمام شواطئ الغردقة (المدينة الثانية بعد شرم الشيخ في السياحة)، وتعطل العمل بالقرى السياحية بمنطقة الكورنيش وشاطئ النادي الاجتماعي.

وهو ما دفع المسؤولين لمنع السياح من السباحة ونزول البحر، الاثنين الماضي؛ حتى السيطرة على تسريب الزيت الذي استمر ستة أيام، في ظل محاولات يائسة من وزارة البيئة ومحافظة البحر الأحمر للتخلص منه.

وتشتهر الغردقة بالمحميات الطبيعية التي تحتوي على نباتات نادرة تستخدم في استخلاص الأدوية، ويتم تصديرها للخارج وتعد ثروة اقتصادية، وسرت مخاوف من تأثير بقعة الزيت المتسربة عليها.

                       

مأمون وشركاه

مع بداية شهر رمضان، وقبل إذاعة الحلقة الأولى من مسلسل "مأمون وشركاه" الذي يدخل به الفنان عادل إمام السباق الرمضاني، قامت مجموعة من قراصنة الإنترنت بنشر الحلقات الخمس الأولى من المسلسل عبر موقع "يوتيوب".

الزعيم عادل إمام أعرب عن غضبه الشديد، مشيرا إلى أن مثل هذه الحوادث يمكن أن تضر بصناعة الدراما المصرية، حسب موقع "روسيا اليوم" في 6 حزيران/يونيو.

فيما اعتبر البعض أن تسريب الحلقات الأولى من المسلسل ما هو إلا نوع من الدعاية والترويج في ظل المنافسة بين أكثر من 70 عملا.

المسلسل يشارك في بطولته "لبلبة ومصطفى فهمي وخالد سليم وتامر هجرس"، ويعرض على مجموعة قنوات "MBC " ويقوم بإخراجه رامي إمام نجل الزعيم.

                      

عمري ابتدا

قبل 12 يوما من طرح المطرب تامر حسني ألبومه الجديد "عمري ابتدا"، بعد عمل استمر عامين كاملين، فوجئ بتسريب قراصنة الإنترنت لأغاني الألبوم الثلاثة عشر بالكامل عبر موقع "يوتيوب" 22 حزيران/ يونيو، بعد ساعات من نشر الفنان إحدى أغاني الألبوم عبر صفحته كهدية لمعجبيه.

تامر حسني، صاحب القاعدة الجماهيرية بين الشباب في مصر والعالم العربي، قال عبر صفحته بـ"فيسبوك": "توضيح لمن يهمه الأمر الألبوم بالفعل اتسرب وده خطأ كبير من شركة توزيع مسؤولة عن توزيع الألبوم في الخارج، كما أوضحت لي شركة روتانا"، دون أن يذكر اسم الشركة الموزعة.

ولاقى تامر حسني تعاطفا كبيرا من جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر هاشتاغ #تامر_حسني موقع "تويتر".

                   

تسريب إكرامي

تسربت الكرة من بين يدي الحارس الأول للنادي الأهلي شريف إكرامي ودخلت المرمى بشكل غريب مساء الثلاثاء، حيث فشل إكرامي في الإمساك بكرة سهلة من ضربة رأس للاعب الإيفواري نيامكي، لاعب أسيك ميموزا، لتتهادى الكرة من بين قدميه وتدخل المرمى ويصبح خطأ إكرامي حديث الساعة في مصر.

تسرب الكرة سبب خيبة أمل لجماهير الأحمر وألحق به الهزيمة الثانية في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا على يد أسيك ميموزا الإيفواري بهدفين مقابل هدف وحيد، فيما تعرض الأهلي لهزيمة في الدور الأول من زيسكو الزامبي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ما أوصل الأهلي إلى وضع مأساوي بالبطولة.

عاصفة من الانتقادات بعد ليلة حزينة على الأهلوية طالت شريف (32 سنة) ابن حارس الفريق السابق وكابتن مصر الشهير أحمد إكرامي، الذي قدم اعتذارا عبر صفحته في "تويتر" لم يشفع له، فيما بات هاشتاغ #ادعم_شريف_إكرامي واحدا من الأكثر تداولا في مصر على موقع "تويتر".

                     

يذكر أن "عربي21" لايمكنها التأكد من صحة المعلومات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.
التعليقات (0)

خبر عاجل