سياسة عربية

إخلاء سبيل 8 من "بنات دمياط" بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم

ظلّت الفتيات على ذمة الحبس الاحتياطي لأكثر من 400 يوم منذ القبض عليهن في 2015 - أرشيفية
ظلّت الفتيات على ذمة الحبس الاحتياطي لأكثر من 400 يوم منذ القبض عليهن في 2015 - أرشيفية
قضت محكمة مصرية، الاثنين، بإخلاء سبيل ثماني فتيات معارضات للسلطات الحالية من أصل 10، بعد احتجازهن لأكثر من 400 يوم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"بنات دمياط"، مع تأجيل القضية إلى 28 أيلول/ سبتمبر المقبل، بحسب مصدر قانوني. 

وقال عضو بهيئة الدفاع عن الفتيات مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "محكمة جنايات أول دمياط (دلتا مصر/ شمال)، قررت اليوم، تأجيل القضية المعروفة إعلاميا بقضية بنات دمياط ليوم 28 سبتمبر (أيلول) المقبل".

وأوضح أن المحكمة "أخلت سبيل ثمان من الفتيات الـ10 على ذمة القضية، فيما قررت استمرار حبس كل من روضة خاطر وإسراء فرحات، لعدم حضورهما جلسة اليوم لأدائهما امتحانات الثانوية العامة في سجن القناطر (شمالي القاهرة)". 

وظلّت الفتيات على ذمة الحبس الاحتياطي لأكثر من 400 يوم منذ القبض عليهن خلال مشاركتهن في مظاهرة منددة بالسلطات الحالية في 5 أيار/ مايو من العام الماضي. 

ووجهت النيابة للفتيات العشر اتهامات من بينها "الانضمام لجماعة إرهابية وقطع الطريق والتظاهر دون تصريح والتجمهر والشروع في قتل 22 شخصا بينهم مجندان اثنان وحيازة أسلحة نارية والتعدي على قوات الأمن والتحريض على قوات الجيش والشرطة وحيازة منشورات محرضة ضد مؤسسات الدولة". 

وقضية "بنات دمياط" تعود لـ 5 أيار/ مايو من العام الماضي، حين خرجت مسيرة مناهضة لحكم رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بمدينة دمياط (دلتا مصر/ شمال)، وحينها ألقت قوات الأمن القبض على 13 فتاة جرى إطلاق سراح ثلاث منهن بعدها بأيام، وعلى إثر ذلك حاصرت قوات الأمن قرية البصارطة بالمدينة ذاتها عقب احتجاجات واسعة على القبض على الفتيات الـ 13، وسقط خلالها ستة مواطنين قتلى وأصيب العشرات برصاص قوات الأمن، وفق بيانات رسمية وحقوقية آنذاك.
التعليقات (0)