سياسة عربية

ما هي تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على مصر؟

تعد بريطانيا ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر على مستوى العالم- أرشيفية
تعد بريطانيا ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر على مستوى العالم- أرشيفية
تباينت توقعات المصريين حول تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والآثار المترتبة على هذه الخطوة المفاجئة على مصر سياسيا واقتصاديا.
 
وكان البريطانيون قد صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجري الخميس الماضي بأغلبية ضئيلة بلغت 51.9%.
 
وتعد بريطانيا ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر على مستوى العالم حيث تبلغ قيمة استثماراتها نحو 5.5 مليارات دولار، في العديد من المجالات، على رأسها قطاع الطاقة والاتصالات، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة.

آثار سلبية

وعلى الصعيد الاقتصادي، تسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير في الأسواق العالمية، الأمر الذي انعكس على السوق المصري حيث ارتفع السعر بمقدار 25 جنيها لكل غرام يوم الجمعة.
 
وقال إيهاب واصف، عضو مجلس إدارة شعبة تجارة الذهب بالغرفة التجارية، إن أسعار الذهب شهدت ارتفاعا تاريخيا وغير مسبوق في مصر بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتجاوز الارتفاع 5.15% حيث سجل 410 جنيهات لعيار 21 بعد أن كان 385 جنيها.
 
وأوضح واصف، في تصريحات صحفية، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أضعف اليورو وتسبب في ارتفاع سعر صرف الدولار والذهب بعد أن اتجه إليه المستثمرون كملاذ آمن لأموالهم.
 
من جانبه، قال وصفي أمين، رئيس شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية، إن هذا الارتفاع الكبير في أسعار الذهب أصاب السوق المحلية بحالة من الركود شبه تام وتوقفت عمليات الشراء بسبب ضعف القوة الشرائية، وترقب الارتفاعات الجديدة في الأسواق.
 
من ناحية أخرى، قال خبراء إن البورصة المصرية ستتأثر سلبيا بالقرار البريطاني، حيث من المتوقع أن تنتقل حالة التشاؤم التي انتابت المستثمرين في البورصات العالمية إلى أسواق المال العربية ومن بينها المصرية.
 
وتوقع أمين أن تتراجع الأسواق العربية على المدى القصير، حتى تتضح الرؤية الكاملة لتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
الانفصال له إيجابيات
 
لكن النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية في مجلس النواب، رأى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له آثار إيجابية على مصر وليس كما يعتقد الكثيرون.
 
وأوضح باشات أن استقلال بريطانيا السياسي والاقتصادي عن أوروبا سيدفعها إلى البدء في مشروعات اقتصادية جديدة للتعبير عن نفسها، على حد قوله، وستكون وجهتها نحو الشرق الأوسط وعلى رأسه مصر.
 
كما أكد أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له تبعات سياسية واقتصادية على العالم أجمع، حيث سيعيد تشكيل الخريطة الاقتصادية والتحالفات السياسية العالمية.
 
وأضاف أبو العلا، في بيان له السبت، تلقت "عربي21" نسخة منه، أن مصر تحتاج إلى تحليل هذا القرار ودراسة تداعياته لاتخاذ الإجراءات التي تصب في صالح الاقتصاد المحلي، مشيرا إلى أن مصر ليست بعيدة عما يجري في القارة الأوروبية.
 
وأوضح أن تفكك الاتحاد الأوروبي برمته أصبح أمرا محتملا في ظل الدعوات التي أطلقها يمينيون في عدة دول لإجراء استفتاءات مماثلة للاستفتاء البريطاني.
 
ولفت أبو العلا إلى أنه بعد التغييرات التي تشهدها بريطانيا، فقد تتبع استراتيجية جديدة في التعامل مع بعض الملفات في الشرق الأوسط ومن بينها ملف جماعة الإخوان أو العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر.
 
لن نتأثر
 
من ناحية أخرى، أكد سعيد عبد الله، وكيل وزارة التجارة والصناعة، أن الحكومة تدرس تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتأثيره على التعاون الاقتصادي بين البلدين.
 
وأشار عبد الله، في تصريحات صحفية، إلى أن القرار البريطاني لن يكون له انعكاسات سلبية فورية على الاقتصاد المصري، موضحا أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيكون عبر مرحلة انتقالية قد تستمر لأعوام، وهي فترة كافية لترتيب مستقبل علاقات البلدين.
 
وبلغت حركة التجارة البينية بين مصر وبريطانيا نحو 1.5 مليار جنيه إسترليني، خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2015.
 
واستبعد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى التأثير على مصر اقتصاديا.
 
وأضاف أن الجزء الأكبر من استثمارات بريطانيا في مصر مملوكة للقطاع الخاص، وقد تتأثر الصادرات والواردات بخروج بريطانيا من اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي.
التعليقات (0)

خبر عاجل