سياسة دولية

وثيقة أممية تخاطب حوثيا كقائم بأعمال وزير خارجية اليمن (صورة)

الوثيقة التي كشفت عنها قناة الجزيرة القطرية
الوثيقة التي كشفت عنها قناة الجزيرة القطرية
كشفت وثيقة سرية صادرة عن مكتب تابع للأمم المتحدة في اليمن، الاثنين، عن تعاملها مع  قيادي في جماعة الحوثيين، بصفته قائما بأعمال وزير الخارجية اليمني في صنعاء، رغم عدم اعتراف المنظمة الدولية بالانقلاب الذي قاده الحوثيون ضد السلطات الشرعية في البلاد.

وتشير المذكرة الصادرة عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في صنعاء، وكشفت عنها "قناة الجزيرة" القطرية، إلى مخاطبة السفير محمد حجر، وهو قيادي حوثي، كقائم بأعمال وزير خارجية اليمن.

 وتطالب الوثيقة السفير حجر بالمساعدة والمشاركة بالمعلومات المكتوبة التي تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في الفترة ما بين الأول من تموز/ يوليو من 2015 وحتى 30 من حزيران/ يونيو الجاري.

 وتعهدت المفوضية السامية في وثيقتها المذيلة بتوقيع ممثلها في اليمن، جورج أبو الزلف، بـ"الحفاظ على سرية المعلومات وهوية المصدر". 

كما أشارت الوثيقة الأممية إلى أن هذا الطلب يأتي في سياق عملها الإعداد عن تقرير مكتوب عن حالة حقوق الإنسان في اليمن، وفقا لقرار مجلس حقوق الإنسان.

ويأتي تسريب الوثيقة السرية للأمم المتحدة بعد ساعات من إعلانها الاثنين، أنها ستحذف اسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، على خلفية مقتل مئات الأطفال في اليمن، من لائحتها السوداء، في انتظار إعادة النظر في الحقائق.

وكانت الرياض أصدرت رد فعل غاضب على تقرير للأمم المتحدة يتهم التحالف بالمسؤولية بنسبة 60 في المئة عن 785 طفلا قتلوا و1168 قاصرا جرحوا العام الماضي في اليمن.
التعليقات (1)
Rafat
الثلاثاء، 07-06-2016 02:29 م
هذ المنظمة بيد بضع دول . تتحكم بها وتصدر القرارات التي تريدها. لو كنت حاكم دولة لما أنتسبت لهذه المنظمة فهي سبب مشاكلنا في أوطاننا.