حول العالم

الفاتيكان يقرر عزل الأساقفة المهملين على صعيد التحرش بالأطفال

ضحايا التحرش في الكنائس يطالبون الفاتيكان القيام بالمزيد لإبعاد المذنبين ومعاقبتهم - أرشيفية
ضحايا التحرش في الكنائس يطالبون الفاتيكان القيام بالمزيد لإبعاد المذنبين ومعاقبتهم - أرشيفية
قرر بابا الفاتيكان فرنسيس، السبت، زيادة الضغوط على مسؤولي الكنيسة الكاثوليكية، من خلال فتح الطريق أمام عزل الأساقفة الذين يدانون بـ"الإهمال" في مواجهة حالات تحرش بالأطفال ضمن الكنيسة.

وفي مرسوم تضمن رسالة بابوية بعنوان "مثل أم حنونة"، ذكر البابا أن الكنيسة "تحب جميع أبنائها، لكنها تعنى بالضعفاء والعزل، وتحميهم بعطف شديد".

لذلك يتعين على كهنتها -كما قال- ولا سيما أساقفتها، أن يبدوا "اهتماما خاصا بحماية الضعفاء من بين الأشخاص المؤتمنين عليهم".

وتنص القوانين الكنسية حتى الآن على إمكانية عزل الأساقفة "لأسباب خطيرة".

وكتب البابا فرنسيس: "أريد أن أوضح عبر المرسوم الحالي، أن إهمال الأساقفة تأدية مهماتهم بات يدرج بين هذه (الأسباب الخطيرة)، خصوصا في حالات التجاوزات الجنسية التي يتعرض لها قاصرون وراشدون ضعفاء".

لذ، فإن هذا المرسوم لا يشكل تعديلا على "إجراء جنائي؛ لأن المسألة لا تتعلق بارتكاب جرم"، حسب ما أوضح المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي، لكنه يتعلق بـ"تحديث" إجراء موجود في القوانين الكنسية، ويدخل حيز التنفيذ في الخامس من أيلول/ سبتمبر.

وفي هذه الرسالة البابوية، أوضح البابا أيضا أن "عدم الاهتمام يمكن أن يشكل خطأ أخلاقيا فاضحا من جانب الأسقف".

من جهة أخرى، يميز البابا بين حالتين. "فلدى حصول تجاوزات بحق قاصرين، يكفي أن يكون انعدام الاهتمام خطيرا" للوصول إلى اتخاذ قرار بعزل الأسقف، أما في الحالات الأخرى، فمن الضروري أن يكون الإهمال "بالغ الخطورة".

ولأن عزل الأسقف ما زال مسألة بالغة الحساسية، أعلن فرنسيس أيضا عن لجنة من رجال القانون، قد تتشكل من كرادلة وأساقفة، لإبداء المشورة قبل صدور أي "قرار نهائي"، كما أوضح لومباردي أيضا.

وتتاح للأساقفة المتهمين فرصة الدفاع عن اتهامهم بالإهمال لدى الإدارات المختصة في الفاتيكان.

وبعد أن يتخذ البابا قراره، وهو في أي حال صاحب الكلمة الأخيرة، تتم إقالة الأسقف بالقوة إذا رفض تقديم استقالته خلال 15 يوما.

وأوضح المتحدث باسم الفاتيكان من جهة أخرى أن هذا التحديث للقانون الكنسي لا ينطوي على مفعول رجعي.

وتواجه الكنيسة الفرنسية في الوقت الراهن قضايا تحرش بالأطفال في أبرشية ليون (وسط شرق) تلطخ سمعة الكاردينال فيليب باربارن.

وفي 20 أيار/ مايو، قدم البابا دعمه للكاردينال باربارن لدى استقباله في الفاتيكان، رغم إجراء تحقيقين معه في فرنسا بتهمة "عدم الإبلاغ"، كما قيل حرفيا، عن اعتداءات جنسية تعرض لها شبان من الكشافة بين 1986 و1991 من قبل أحد كهنة أبرشية ليون.

وفي مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، أكد آنذاك الكاردينال باربارن، أحد أكثر مسؤولي الكنيسة نفوذا في فرنسا بقوله: "إذا كشف القضاء عن تقصير خطير على صعيد تأدية مهمتي، فستكون (الاستقالة) إمكانية يتعين فعلا مناقشتها. وحتى الآن، سيكون النظر في هذه الإمكانية خطوة غير مسؤولة، وستتناقض مع واجباتي. لا نستطيع مغادرة السفينة في خضم العاصفة".

وفي إطار هذه التحقيقات، أفادت مصادر مقربة من الملف السبت بأن عملية تفتيش جديدة جرت الأسبوع الحالي في مكاتب مطرانية ليون.

وأنشأ البابا فرنسيس في الفاتيكان هيئة قضائية لمحاكمة الكهنة الذين يتحرشون بالأطفال، وشكل لجنة دولية من الخبراء، لاقتراح تدابير وقائية، ولقاء الضحايا في روما وفي فيلادلفيا.

لكن المرارة والخيبة تسودان أوساط الضحايا في كل أنحاء العالم، حيث أسفر عدد كبير من حالات التحرش بالأطفال عن الكثير من الفضائح. وتعتبر هذه الأوساط أن على الكنيسة القيام بالمزيد؛ لإبعاد المذنبين ومعاقبتهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل