سياسة عربية

نشطاء لوزير ري مصر: وصلنا لقاع المستنقع وهتشربونا مية مجاري

أثارت تصريحات وزير الري الصمري استنكارات واسعة بين النشطاء- أرشيفية
أثارت تصريحات وزير الري الصمري استنكارات واسعة بين النشطاء- أرشيفية
صرح وزير الري في حكومة الانقلاب محمد عبدالعاطي أن مياه الصرف الصحي ستغطي العجز المتواجد من نقص مياه الشرب.

وقال في كلمته بمؤتمر "استخدام مياه الصرف الصحي والوقود" بجامعة الأزهر إن مصر تستهلك من 105 إلى 110 مليارات متر مكعب من الماء سنويا، وحصة مصر من مياه النيل تبلغ 55 مليارا والمياه الجوفية والمطر 6 مليارات متر، موضحا أن العجز بين الاستهلاك والمياه التي نحصل عليها سيتم أخذه من مياه الصرف الصحي.

وبرر الوزير ذلك بقوله: "لابد من حلول غير تقليدية لمواجهة الفقر المائي الذي تعاني منه مصر، بالبحث العلمي والتعاون بين جميع الجهات، لافتا إلى أنه لابد من معالجة مياه الصرف الصحي لتوفير احتياجات الزراعة والشرب".

وقد أثارت تصريحات الوزير استنكارات واسعة بين النشطاء، خاصة أنها جاءت كتأكيد على حديث قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في شباط/ فبراير الماضي الذي قال: "إننا نحتاج لمحطات معالجة ثلاثية لحوالي مليار متر مكعب من المياه على الأقل في السنة"، مشددا على أن هذه المياه المعالجة، وطبقا للمعايير الدولية، فهي صالحة لكل الاستخدامات حتى "الشرب" والسقي.

فعبر "فيسبوك" قال الشاعر عبد الرحمن يوسف: "التطور الطبيعي للحكم السيساوي".

وعلق أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح: "كوميديا سوداء والله".

وأضافت أمل قناوي: "احنا وصلنا لآخر المستنقع ... ربنا يستر هنشوف إيه تاني على إيد النظام ده".

وقالت أمل إسماعيل ساخرة: "كله طالع من الشعب المصري ورايح للشعب المصري .. ودي قمة الإعجاز العلمي فيما يعرف بإعادة التدوير".

وتساءل محمد قناوي عبر "تويتر": "يعني الميسترال ممكن ندمر بيها سد النهضة اللي خرب مصر وعطشها وحيخلي الناس تشرب مياه الصرف الصحي".

وغرد خالد زايد: "في واحد بيقولوا عليه وزير قال إن مياه الصرف الصحي هاتعوضنا عن نقص المياه، أمال مية نهر الكونغو فين؟ وفين المياه الجوفية اللي هتكفي مصر 100 سنة؟!".

وأضاف حسام سرحان: "وزير الري بيقول إن مياه الصرف الصحي هتعوض عجز المياه، يعني تشربوا مجاري وتاكلوا زرع اتروى بالمجاري وتشتروا بالغالي".

واستنكرت شيرين فاضل تصريحات الوزير فقالت: "دولة مش قادرة تشربنا مياه نضيفه من نهر النيل الجاري، وعايزه تعمل محطة تنقية لمياه الصرف الصحي وتشربنا من المجاري".

وكان قائد الانقلاب في مصر قد صرح في شباط/ فبراير الماضي أنه سيرفع الدعم عن المياه، مؤكدا أن الدولة لا تستطيع أن تقدم خدمة دعم المياه بعد الآن، ليس لأنها لا ترغب، لكنها لا تستطيع، مضيفا: "عشان أوفر مية صحية ونقية للمصريين كل يوم بتكلف مصر 40 مليون جنيه في اليوم".
التعليقات (0)

خبر عاجل