سياسة دولية

ماذا قال صديق خان عن ترامب ووجهة نظره في الإسلام؟

خان: من الممكن أن تكون مسلما وتعيش في الغرب وقد تحب أمريكا - أرشيفية
خان: من الممكن أن تكون مسلما وتعيش في الغرب وقد تحب أمريكا - أرشيفية
قال عمدة لندن، صديق خان، إن وجهة نظر المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب وأنصاره حول الإسلام "جاهلة"، مقرا بوجود عدد قليل من الناس يفعلون أمورا فظيعة ويستخدمون اسم الإسلام لتبرير أفعالهم الشنيعة".

وأوضح خان، وهو أول عمدة مسلم للندن في تاريخها، أن "الغالبية العظمى من المسلمين، ليس فقط في المملكة المتحدة، ولا في أوروبا، وليس فقط في أمريكا، إنما في جميع أرجاء العالم، يمقتون ويدينون هذه الأمور".

وبين أن وجهة نظري حول دونالد ترامب أنه ودون قصد لعبة في يد المتطرفين، من خلال إعطاء الانطباع بأن الليبرالية الغربية وقيمها تتعارض مع التيار الإسلامي، أو أن هناك صراعا بين الحضارات، وأنا لا أعتقد أنه يوجد شيء من هذا، وإذا جاء إلى لندن فإنه سيرى أفضل ما في الغرب والإسلام أيضا.

وكان خان قد وجه رسالة سابقة بعد فوزه بمنصب عمدة لندن إلى ترامب، في الحادي عشر من الشهر الجاري، وقال: "ورسالتي إلى دونالد ترامب وفريقه هي أن وجهة نظركم حول الإسلام تنم عن جهل".

وأضاف أنه "من الممكن أن تكون مسلما وتعيش في الغرب، ومن الممكن أن تكون مسلما وتحب أمريكا، يوجد أشخاص في عائلتي أمريكيون، كنا في كثير من الأحيان نذهب إلى أمريكا خلال العطلة، أطفالي لطالما أحبوا ديزني لاند، أنا أخشى من بعض الألعاب، ولكننا نحب الذهاب إلى ديزني لاند، ولا نزال نحب الذهاب إلى هناك".

وتابع: "أنا لست استثنائيا، والآن دونالد ترامب قد يقول إنه يمكن أن نسمح لعمدة لندن خان لكن ليس للبقية، فالأمر مثير للسخرية؛ لأن هناك رجال أعمال هنا من الذين يريدون القيام بأعمال تجارية في أمريكا هم مسلمون، وهناك الشباب الذين يرغبون بالدراسة في أمريكا وهم مسلمون، وهناك أناس هنا يريدون الذهاب إلى أمريكا خلال العطلات، وهم أيضا من المسلمين، والآن بإعطاء الانطباع بأنه لا يوجد توافق بين الإسلام والغرب، فأنت تلعب لصالح المتطرفين".

وكان ترامب قد دعا في كانون الأول/ ديسمبر الماضي إلى منع "شامل وكامل" للمسلمين من دخول أمريكا، كما دعا إلى مراقبة المساجد، وتأسيس قاعدة بيانات للمسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.
التعليقات (0)