سياسة عربية

شاب سوري يحرج مناهضي اللاجئين بالبرلمان الأوروبي (فيديو)

الشاب السوري نور المشلح المشارك في البرلمان الأوروبي خلال فعالية للشباب- أرشيفية
الشاب السوري نور المشلح المشارك في البرلمان الأوروبي خلال فعالية للشباب- أرشيفية
حظي فيديو بانتشار واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، لشاب سوري يظهر فيه وهو يرد على أحد المناهضين للاجئين خلال فعالية للشباب في البرلمان الأوروبي.

ولقي رد نور المشلح ترحيبا من المشاركين، في الفعالية التي أقيمت في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، الأحد الماضي.. ففي التفاصيل، هاجم أحد المشاركين اللاجئين السوريين، وقال إنهم يأتون إلى أوروبا للحصول على المال، لا بحثا عن الأمان، ما دفع بمشلح ليرد ويوضح الأمر لمناهضي اللاجئين.

وقال نور: "هل اخترتم جنسياتكم؟.. أنا ولدت سوريّا وأنا فخور.. هل هو خطأ أن أكون سوريّا؟ لم أختر ديني ولم أختر ثقافتي.. هل تفكرون أنه من السهل على اللاجئين رؤية الرافضين لهم، أو أنهم يجدون الأمر سهلا في عبور البحر والمخاطرة بحياتهم وبعائلاتهم؟".

وكان من بين الحضور نائب رئيس البرلمان سيلفي غيوم وعمدة مدينة ستراسبورغ، ومندوبة البرتغال لمساعدة اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية.

وتابع نور موجها كلامه للحضور، وسألهم: "ماذا تعرفون عن سوريا قبل ستة أعوام؟"، ليجيب: "لا شيء"، مضيفا: "لماذا هؤلاء الاشخاص يأتون إلى أوروبا الآن، ولم يأتوا في وقت سابق؟ لا لشيء إلا لأن البلاد في حالة حرب".

وقال: "إن الحلول التي تقدّم للسوريين مؤقتة، وإنهم إن كانوا لا يريدون قدوم اللاجئين فليوقفوا الحرب". 

وتلقى الشاب السوري تصفيقا حارا من الحضور، وأوضح بعدها أنه ليس هناك من مكان يمكن للاجئين أن يقصدوه، وأنه يشعر بالخجل من الدول العربية التي أغلقت حدودها، ما جعل الناس يفضلون الموت على طلب المساعدة منهم.

وعندما حاول المشاركون مقاطعة نور، قالت مديرة الحوار: "دعنا نظهر احترامنا لنور وندعه يكمل".

وكان البرلمان قد وجه الدعوة لقرابة 7500 شاب أوروبي تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 عاما، للمشاركة في ما يمكن تسميته برلمان الشباب، لمناقشة وتبادل الآراء حول القضايا البارزة في القارة الأوروبية، مثل الديمقراطية والبطالة، وأضيف إليها هذا العام أزمة الهجرة.

وكان الشاب نور المشلح وهو سوري من حلب، تلقى الدعوة التي وجهت له منذ قرابة ستة أشهر للمشاركة في الحديث عن نقاط متعلقة بالهجرة، مثل التعليق على فكرة ما إذا كان على القارة الأوروبية استقبال اللاجئين أم لا.

وبحسب ما تداولته المواقع السورية، فإنه كان يدرس هندسة العمارة في سوريا عام 2013، قبل أن يخرح متوجها إلى لبنان، ثم انتقل في عام 2014 إلى تركيا، وتقدم للمنحة الدراسية التي طرحها الرئيس البرتغالي الأسبق خورخي سامبيو لمساعدة الطلاب السوريين في استكمال دراستهم.

وبعد انتقاله إلى البرتغال، أصبح نور ينشط في مجال إلقاء محاضرات محفزة إلى جانب العمل مديرا للعلاقات العامة في أحد مراكز برنامج "إيراسموس" للتبادل الطلابي، وذلك في مجال توجيه الطلاب القادمين الجدد على كيفية الاندماج في المجتمع.
التعليقات (2)
البحث عن الحق
الأربعاء، 25-05-2016 09:37 م
ياعزيزي العزيز انااحب موقعكم عربي21 والظاهر ان لديكم مشكلة في عرض الفيديو عبر مشغلكم الخاص ياحبذا لو تعرضوه علينا عبر يوتيوب او غيره لانه لا يظهر اي شي الان
احمد العامر
الأربعاء، 25-05-2016 01:29 م
الله محييك يانور