سياسة دولية

يلدريم: أردوغان يحمل المسؤولية وعلينا الانتقال لنظام رئاسي

انتخاب بن علي يلدريم رئيسا لحزب العدالة والتنمية التركي- أرشيفية
انتخاب بن علي يلدريم رئيسا لحزب العدالة والتنمية التركي- أرشيفية
أعلن وزير النقل التركي بن علي يلدريم المنتخب رسميا رئيسا لحزب العدالة والتنمية، الأحد، أن الانتقال إلى نظام رئاسي يشكل "اولوية لتركيا".

وانتخب حزب العدالة والتنمية في تركيا رسميا، الأحد، خلال مؤتمر استثنائي يلدريم رئيسا له،  منصب هو مرشحه الوحيد، وسيكلف تاليا بتشكيل حكومة جديدة.

وقال يلدريم خلال المؤتمر الاستثنائي "ما علينا القيام به بشكل أولي هو الانتقال من نظام الأمر الواقع هذا إلى نظام قانوني" من خلال تغيير الدستور لإقامة نظام سياسي رئاسي.

وأضاف أن "رئيسنا يحمل مسؤولية شعبنا. ما علينا انجازه هو دستور جديد ونظام رئاسي".

وأعرب يلدريم (60 عاما)، في خطابه عن ولائه ووفائه لمرشده الذي وصفه بأنه "رجل الشعب"، مثيرا تصفيق آلاف الناشطين المجتمعين في قاعة رياضية في العاصمة.

وافتتح المؤتمر الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية تحت شعار "المسيرة السعيدة تتواصل". للتصويت على مرشح الحزب الوحيد بن علي يلدريم لخلافة داود أوغلو في رئاسة الحزب.

واتخذت إجراءات أمنية مشددة لهذا الحدث ونشر مئات من عناصر الشرطة بعدما ضربت تركيا في الأشهر الأخيرة هجمات أوقعت قتلى، ونسبت إلى حركة التمرد الكردية وتنظيم الدولة.

وقال بولنت طوران النائب عن حزب العدالة والتنمية لشبكة التلفزيون "إن تي في": "سنواصل بحب وبدفع جديد جهودنا لحكم البلاد".

ويلدريم مهندس مشاريع البناء العملاقة التي أطلقها أردوغان، هو المرشح الوحيد في المؤتمر الاستثنائي للحزب، لذلك لن تكون هناك مفاجآت عند التصويت.

وبعد اختياره الخميس، من كوادر الحزب الحاكم، أكد يلديريم أنه ليس هناك أي خلاف بينه وبين الرئيس حول أي نقطة.

وقال "سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق في الحزب على كل المستويات بدءا برئيسنا المؤسس والقائد" أردوغان، الذي رافقه منذ انتخاب الأخير رئيسا لبلدية اسطنبول في 1994.

 وسيتولى يلدريم المنصبين خلفا لأحمد داود أوغلو الذي تولى حقيبة الخارجية قبل أن يصبح رئيسا للحكومة. وقد أعلن مؤخرا انسحابه في مؤشر إلى خلافات بينه وبين أردوغان.

تولى يلدريم الذي ساهم في وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002، حقيبة النقل بشكل شبه متواصل منذ 2002 ولم يبتعد عن خط أردوغان. 

طرق سريعة وجسر ومطار

وقد أشرف مهندس الانشاءات البحرية المولود في 1955 في أرزنجان (شرق) في الأناضول على مشاريع هائلة من آلاف الكيلومترات من الطرق السريعة إلى ثالث مطار في اسطنبول وجسر ثالث بين الضفتين الآسيوية والأوروبية لاسطنبول ونفق تحت البوسفور وقطار سريع. 

وقدم داود أوغلو استقالته في جلسة انتخاب يلدريم الذي سيكلفه الرئيس أردوغان، مساء الأحد، تشكيل حكومة جديدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل