سياسة دولية

وزير الدفاع الإسرائيلي يستقيل ويعلن اعتزال الحياة السياسية

سيخلف يهودا غليك مكان يعالون في الكنيست - أ ف ب
سيخلف يهودا غليك مكان يعالون في الكنيست - أ ف ب
قرر وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، الاستقالة من الحكومة الإسرائيلية والكنيست واعتزال الحياة السياسية بسبب ما وصفه "بشعور عدم الثقة برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو".

وكتب يعالون على حسابه في "فيسبوك" و"تويتر" إنه اتخذ هذه الخطوة في أعقاب تصرفاته في التطورات الأخيرة، بما يخص رئيس الحكومة الإسرائيلية والشعور بعدم الثقة به، وذكرت الإذاعة العبرية أن يعالون سيعقد مؤتمرا صحفيا في الوزارة الجمعة.

وقالت الإذاعة إن الناشط اليهودي اليميني يهودا غليك سيخلف يعالون في الكنيست بعد استقالته.

اقرأ أيضاخلافات العسكر والساسة في "إسرائيل".. الأسباب والمآلات

وتأتي استقالة يعالون بعدما عرض نتنياهو حقيبة وزارة الدفاع على زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، الذي يمتلك 6 مقاعد في الكنيست.
 
وتثير عودة ليبرمان إلى الساحة عددا من التساؤلات وقلق المجتمع الدولي فيما يتعلق بسياسة حكومة نتنياهو "الأكثر يمينية"، خاصة حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بحسب موقع "i24" الإسرائيلي.
 
وأكد وزير الدفاع المستقيل، الخميس الماضي، أن "إسرائيل"، فقدت "البوصلة الأخلاقية"، متهما "أقلية صارخة بمهاجمة القيم الأساسية في البلاد"، بحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل".
 
وأضاف في لقاء مع رؤساء الحركات الشبابية بمقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب، "لقد ضاعت بوصلتنا القومية على أسئلة أساسية"، مقرا أنه "لم يتفاجأ من التحول الأخير في الأحداث أو من الانتقادات الشديدة التي وجهها له أولئك الذين، كما قال: بصوت عال هاجموا قيمنا الأساسية " بحسب زعمه.
 
وفي عام 2015 اقترح ليبرمان "قطع الرأس بالفأس"، عقابا لكل من لا يكن الولاء من العرب في إسرائيل للدولة.
التعليقات (0)