حول العالم

بالصور.. أشهر الأكلات التي يفتقدها المغتربون العرب

يتنوع المطبخ العربي بتنوع الجغرافيا- أرشيفية
يتنوع المطبخ العربي بتنوع الجغرافيا- أرشيفية
يشتهر المطبخ العربي بالعديد من الأطباق المنوعة بتنوع جغرافيته، وتختلف المطابخ العربية باختلاف البلدان وسكانها، فالمطبخ الخليجي يختلف عن الشامي، ويختلف عنهما كثيرا المطبخ المغاربي.

ويعمل بعض أبناء الجاليات العربية وغالبيتهم في بلدان أوروبا وأمريكا، على فتح مطاعم خاصة بالأكلات الشعبية، إلا أنها لا تضاهي تلك التي في بلدانهم.

وتتشابه مطابخ البلدان القريبة من بعضها البعض. وفي ما يأتي أشهر الأكلات العربية والبلدان التي تنتمي إليها، ويفتقدها المغتربون العرب الذين غادروا أوطانهم بسبب الأوضاع الاقتصادية أو الأمنية فيها:



هي لحم مطبوخ باللبن ويقدم بجانب الرز بالشعيرية أو البرغل بالشعيرية





عادة ما تحضر في المناسبات المهمة، ومنها الدولمة بورق العنب أو بالكوسا والباذنجان أو بأوراق السلق أو بالبصل.




الطبق الوطني في الأردن، ويطبخ في الأعراس وفي العزاء، ويحضر باستخدام لبن خاص مجفف مع اللحم ويقدم إلى جانبه الأرز.




طبخة نباتية تصنع من أوراق الملوخية مع مرق اللحم أو الدجاج، يقدم إلى جانبها الأرز. وهي معروفة في عدد من البلدان العربية المجاورة لفلسطين.




العصيد دقيق أبيض يخلط بالماء بقدر معين وتوضع حوله أو بداخله حشوات مختلفة كالزبادي المفلفل، وفي مناطق أخرى توضع خلطة تحتوي على السمك الصغير أو العسل في مناطق أخرى.





يتكون من المعكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم الحارة والتقلية.





المكون الأساسي لها هو الفول المجروش (المقشر)، ويضاف له الماء والبصل والنعناع والملوخية الجافة، وأحيانا تضاف لها البامية الخضراء وتوابل.




طبق ليبي أمازيغي شائع في ليبيا وفي غربها خصوصا، مكون من دقيق الشعير في معظم الأحيان والمرق، يأكله الليبيون في الشتاء وفي المناسبات الكبيرة والأعراس.





أكلة شعبية تونسية مكونة أساسًا من الحمص وقطع صغيرة من الخبز والكمون، يمكن أن يضاف إليها البيض وزيت الزيتون والتونة والزيتون والهريسة التونسية ويضاف إليها اللحم أحيانا.





أكلة تصنع من أحشاء الخراف أو البقر أو الإبل المحشوة بالأرز والتوابل وغيره، وهي معروفة أيضا في الدول المجاورة للجزائر كتونس وليبيا.





يطبخ الطاجين المغربي عادة على البخار أو الفحم، وما يميزه البهارات الكثيرة التي تدخل في تحضيره والسمن البلدي والخبز إلى جانبه، وله طرق عديدة لتحضيره ويدرج فيه اللحم أو الدجاج أو الخضار وحدها ويقدم في المناسبات الكبيرة.
التعليقات (2)
ايمان
الجمعة، 31-03-2017 11:09 ص
العصبان ليبي و اكثر شي يفتقده الجزايري هوا الكسكس او الشخشوخة او الطاجين و اساسا صورة اللي واضعينها لفيديو جزايرية طبخت طاجين زيتون جزايري
ايمان
الأحد، 12-06-2016 02:02 م
هههههه الجزائريين لا يفتقدون العصبان لان لانحب اصلا نفتقد الكسكس بكثرة او الشخشوخة او المحنشة اوالطاجين بمختلف انواعه مع العلم الصورة اللي وضعتوها للمغرب اسمها طاجين الزيتون وهو طبق جزائري محض يتميز بكثرة الزيتون فيه و هادا مالا نجده بالمغرب حيث انهم يزينون الطاجين بحبات قليلة من الزيتون