سياسة عربية

مستشار عسكر مصر: قطر تعتبر السعودية العدو رقم 1 (فيديو)

المستشار الإعلامي السابق لعدلي منصور أحمد المسلماني ادعى أن قطر خائفة من السعودية - أرشيفية
المستشار الإعلامي السابق لعدلي منصور أحمد المسلماني ادعى أن قطر خائفة من السعودية - أرشيفية
زعم أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس المؤقت الذي عينه العسكر بعد الانقلاب (عدلي منصور)، أن قطر تعتبر السعودية عدوها الاستراتيجي الأول، وأنها ستسمح بتواجد عسكري إيراني على أراضيها قريبا، واصفا قطر بأنها لا تملك رؤية، ولا استراتيجية، بحسب تعبيره.

ونقل المسلماني في برنامجه "الطبعة الأولى"، عبر فضائية دريم، مساء الثلاثاء، عن مراكز بحوث غربية أنها أعلنت أن قطر ستقيم قواعد عسكرية إيرانية على أرضها قريبا، وأن هناك دوائر مقربة من السلطات القطرية أكدت أن قطر لا ترى إسرائيل عدوا لها، وأن العدو الاستراتيجي الأول لقطر هو السعودية، لذا فهي تريد بناء تحالفات مع الجميع لتحمي نفسها، على حد زعمه.

وفي بداية برنامجه قال المسلماني: "السؤال: ما هي استراتجية قطر؟ الجواب: لا استراتيجية.. السؤال: ما هي رؤية قطر؟ الجواب: لا رؤية".

وأضاف: "لو حد فكر يحلل علميا كيف تفكر قطر لن يصل إلى نتيجة.. لو حد درس علميا ما هي استراتيجية قطر أو رؤية قطر للإقليم والعالم.. مش هيعرف لأن ما في قطر "كوكتيل" سياسي وأيديولوجي، واستخباراتي لمعظم دول العالم"، على حد قوله.

وتابع: "ما حدش قادر يفهم قطر عايزة إيه بالضبط فيما يخص مصالحها، وما يخص مصالح المنطقة".

وأشار إلى أن السؤال والإجابة (اللذين طرحهما) لهما مناسبة، وأن المناسبة هي ما نشرته مراكز البحوث الغربية من أن قطر ستقيم قاعدة إيرانية على أراضيها، أو ستسمح بتواجد عسكري إيراني على أراضي قطر، دون أن يحدد ما هي مراكز البحوث الغربية التي ذكرت ذلك؟ وما مدى مصداقيتها؟

وتساءل المسلماني: "إيران من المفروض أنها خصم للفكر القطري، والسياسة القطرية.. إزاي قطر هتعمل قاعدة عسكرية إيرانية، أو تحالفا عسكريا مع إيران؟".


وأردف: "ده إحنا لسه من أسابيع بنتكلم عن قاعدة عسكرية تركية في قطر، وقلنا إن كل جيش قطر 12 ألفا، والجيش الأمريكي الموجود في قطر 10 آلاف بقاعدتي العديد والسيلية، والأتراك الذين جاؤوا في قاعدة عسكرية 3 آلاف.. أي: ربع الجيش القطري هيبقى الجيش التركي"، وفق زعمه.

واستكمل المستشار الإعلامي للرئيس المؤقت الذي عينه العسكر بعد الانقلاب حديثه: إيران وأمريكا يد واحدة استراتيجيا.. زمان كانوا يدا واحدة في الخفاء.. الآن: يد واحدة في العلن".

والأمر هكذا، زعم أن "قطر سيكون عندها جيش أمريكي وتركي وإيراني".

وتساءل: "الجيش الإيراني الذي سيتواجد، والتقارب العسكري الإيراني ليه؟".

وأجاب: "السعودية هي الهدف.. قطر لا ترى إسرائيل عدوا على الإطلاق.. بالعكس فيه علاقات ممتازة مع إسرائيل"، زاعما أن "العدو الاستراتيجي لقطر طبقا لبعض الدوائر القطرية هو السعودية".

وادعى المسلماني أن "قطر خائفة من السعودية، وأنها شايفة أن السعودية عندها طموحات ربما تكون في أجزاء من قطر، وقطر شايفة نفسها دولة صغيرة وسط أفيال في المنطقة.. فكيف يمكن أن تتصرف هذه الدولة الصغيرة وسط كل هذه الأفيال؟ بحسب تساؤله.

وأجاب: "الرؤية التي وصلت إليها (قطر التي اتهمها بأنها بلا رؤية) أو اللا رؤية التي وصلت إليها (قطر) أن يبقى عندها ممثل لكل تيار.. تركيا في الطالع، وعضو في الناتو.. يبقى تركيا تيجي.. إيران تفاهمت مع أمريكا، وإيران ضد السعودية.. يبقى إيران تيجي.. السعودية عاملة تحالفا ضد داعش أو ضد الحوثيين.. تخش (قطر) هذا التحالف، فهي مع السعودية في تحالف، ومع إيران في تحالف، ومع أمريكا في تحالف، ومع تركيا في تحالف"، على حد قوله.

ووصف المسلماني ذلك بأنه "مسلسل "أرابيسك" للكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة.. لما شوفنا في الآخر أن البيت انهار"، وفق وصفه.

وتساءل: "هل البيت القطري يقدر يكمل، وهو عنده كل هذا الكوكتيل المفزع.. علاقات مع أمريكا، وعلاقات مع روسيا، ووجود عسكري أمريكي تركي قطري وروسي، وربما روسي وإيراني مستقبلا.. كل ده، وكل هذه القواعد، وكل هؤلاء الناس الموجودين.. تحالف استراتيجي مع الإخوان، ومع القاعدة، ومع داعش، ومع أمريكا، ومع إيران، ومع تركيا، ومع السعودية؟".

وتابع المسلماني تساؤلاته: "مين العبقري اللي ممكن يدير كل هذه التحالفات، ويدير كل هذه التناقضات؟"، مختتما تحليله: "قطر مبنية على تناقض مفزع ومخيف مش لسنوات لكنه قد ينقلب في لحظة واحدة"، وفق زعمه.

ويذكر أن الإعلام المصري الموالي لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي أخذ موقفا عدائيا من قطر، تأثرا بالتوجه السياسي للانقلابيين، منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، نظرا لوقوف قطر مع تطلعات الشعب المصري إلى الحرية، وإنجاح ثورته في 25 يناير، من أجل حياة كريمة، ما جعل قادة الانقلاب يعادون "قطر" عداء سافرا، ويستخدمون أذرعهم الإعلامية في الإساءة إليها، والانتقاص منها، واتهامها بتدبير المكائد والمؤامرات، التي لا تنتهي، دون قرينة أو دليل، بل وتقديم رئيسهم محمد مرسي إلى المحاكمة، بتهمة ملفقة، وغير مسبوقة، هي "التخابر مع قطر".

واضطر رئيس الانقلاب إلى تقديم اعتذار رسمي إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، عن بذاءات الإعلام المصري، لدى لقائه به في نيويورك في أيلول/ سبتمبر عام 2014، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


التعليقات (5)
dr hicham
الخميس، 19-05-2016 04:53 م
إنه صعلوك وأنا لا أفهم أمي يتحدث في السياسة أف لكم شعب متسخ ومذلول
قريش
الخميس، 19-05-2016 01:43 م
كلام يدل علي ان هذا المستشار ما هو الا حمار يركب علي ظهره الانقلاب للاسف هذا هو كلام الحمار الذي يلبس بدله
قلب الحقائق
الخميس، 19-05-2016 02:38 ص
كل ما تفوه به عامل الانقلابيين هذه ينطبق تماما على حال مصر فى عهد اسياده الجنرالات نحن ياسادة بلا اى استراتيجيه لأن ما نقوم به ليس من انفسنا انما ما يتم املائه علينا من جنرالات اسرائيل ارباب جنرالات مصرنا
جزائري
الخميس، 19-05-2016 02:18 ص
ههههههه يكذبون ويصدقون أنفسهم نفترض أن قطر ليس لديها استراتيجية واضحة فكيف هي استراتيجية مصر الخيانية الانقلابية العميلة في نظره تبا لهذه الوجوه
احمد الجابري
الخميس، 19-05-2016 01:07 ص
تصريحات كيديه وقطر مواقفها واضحه وهي مع السعوديه والتصريح لزيادة الفتنه بين العرب قطر والسعوديه ضد تدخل ايران بالدول العربية ولا احد يزاود على موقف قطر