سياسة عربية

سفير السعودية في العراق لـ"إيران": أي إسلام تتبعون؟

السبهان: إيران تحرم مئات الآلاف من المسلمين من أداء فريضة الحج- أرشيفية
السبهان: إيران تحرم مئات الآلاف من المسلمين من أداء فريضة الحج- أرشيفية
هاجم سفير السعودية في العراق ثامر السبهان، الثلاثاء، إيران بسبب منع مواطنيها من أداء العمرة، ورفضها التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج المقبل.

وقال السبهان في تغريدة له عبر حسابه في "تويتر": "دولة تتعنت وتشذ عن الإجماع الإسلامي في تسهيل أمور الحج وتحرم مئات الآلاف من المسلمين من أداء ركن إسلامي، أي إسلام هم يتبعون؟"، في إشارة إلى إيران.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي استنكرت، الجمعة الماضي، المحاولات الإيرانية الهادفة إلى "تسييس" فريضة الحج، واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف الزياني، إن دول المجلس "تستنكر" موقف إيران "الرامي إلى تسييس فريضة الحج، من خلال وضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء الحج للموسم المقبل".

يذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية نفت في وقت سابق، منعها الإيرانيين من أداء الحج والعمرة، وأكدت أن طهران هي التي تمنع مواطنيها من أداء العمرة، وهي التي رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم. 

وقالت الوزارة في بيان أصدرته إنها "لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية، طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج". 

وأوضحت أن طهران أصرّت على تلبية مطالب من بينها "تضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".


التعليقات (2)
محمد عمر
الإثنين، 11-07-2016 06:14 ص
ايران والملالي ليس لهم اي علاقة بالإسلام والمسلمين ،،ولكن اكثر الناس لايعلمون
العتابي
الأربعاء، 18-05-2016 01:33 م
اذا كانت ايران مسلمة واليمن مسلمة وسوريا مسلمة والعراق مسلمون لماذا هذه الحرب لدمار المسلمين وبرعاية سعودية وقطرية