سياسة دولية

البابا ينتقد محاولات الغرب لتصدير "نموذجه من الديمقراطية"

البابا أشاد بانتخاب صادق خان كأول رئيس بلدية مسلم في لندن- أرشيفية
البابا أشاد بانتخاب صادق خان كأول رئيس بلدية مسلم في لندن- أرشيفية
انتقد البابا فرنسيس، في مقابلة نشرت الاثنين، القوى الغربية لمحاولتها تصدير نموذجها من الديمقراطية إلى دول مثل العراق وليبيا دون احترام الثقافات السياسية لتلك الدول.

وفي حديثه لصحيفة "لاكروا" الكاثوليكية الفرنسية؛ قال البابا إنه "ينبغي على أوروبا تحسين عملية دمج المهاجرين"، مشيدا بانتخاب رئيس بلدية لندن المسلم الجديد صادق خان، باعتبار ذلك نموذجا لنجاح الاندماج.

وقال إنه "في مواجهة إرهاب المتشددين الإسلاميين حاليا، ينبغي أن نشكك في الطريقة التي جرى بها تصدير نموذج من الديمقراطية يحمل بصمة غربية كبيرة إلى دول كانت بها سلطة قوية، كما في العراق أو ليبيا، حيث كان يوجد هيكل قبلي"، مضيفا أنه "لا يمكن أن نحقق تقدما دون وضع تلك الثقافات في الاعتبار".

وتابع البابا بقوله إنه "مثلما قال أحد الليبيين في الآونة الأخيرة: كان لدينا قذافي واحد، والآن لدينا 50"، في إشارة إلى الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي الذي أطيح به من الحكم وقتل في 2011.

وانتقد البابا مرارا ما يصفه "بالاستعمار الثقافي"، وهو الذي تسعى من خلاله دول غربية لفرض قيمها على دول نامية في مقابل المساعدة المالية.

"سوء تقدير"

وقال البابا إن عزل المهاجرين في غيتوهات ليس خطأ فحسب وإنما أيضا سوء تقدير في المعركة ضد الإرهاب.

واستشهد البابا بالهجمات التي شنها متشددون في بروكسل في آذار/ مارس، والتي قتل فيها 32 شخصا بتفجيرات انتحارية، والتي "كان الإرهابيون فيها بلجيكيين أبناء لمهاجرين، لكنهم أتوا من غيتو".

وفي المقابل، أشاد البابا بانتخاب صادق خان، كأول مسلم رئيسا لبلدية لندن هذا الشهر.

وقال البابا: "في لندن؛ رئيس البلدية الجديد أدى اليمين القانونية في كاتدرائية وستستقبله الملكة على الأرجح، ما يظهر أهمية أن تستعيد أوروبا قدرتها على الدمج".

وقبل نحو عشرة أيام انتقد البابا أوروبا، بسبب ما يعتبرها "استجابة غير ملائمة" لتدفق المهاجرين الفارين من الحرب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا.
التعليقات (0)