سياسة دولية

الملك سلمان يلتقي كيري قبل اجتماعات فيينا

شهدت العلاقات السعودية الأمريكية فتورا مؤخرا- أ ف ب
شهدت العلاقات السعودية الأمريكية فتورا مؤخرا- أ ف ب
يعقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأحد في السعودية، مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين آخرين، تتركز حول النزاع في سوريا وليبيا، قبيل اجتماعات دولية حول الملفين في فيينا.

واستقبل الملك سلمان، كيري صباح الأحد، في قصره بجدة، بحضور وزير الخارجية عادل الجبير ومسؤولين آخرين يرافقون نظيره الأمريكي، بحسب ما أفاد به صحافي في وكالة فرانس برس.

وفي بداية اللقاء، شكر كيري العاهل السعودي على التعاون مع الولايات المتحدة في ملفات عدة، متحدثا عن مبادرات جديدة.

ومن المقرر أن يلتقي كيري لاحقا الأحد، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وكان كيري وصل السبت إلى جدة حيث التقى الجبير. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن الوزيرين بحثا في العلاقات الثنائية وبعض "القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات الأخيرة والمستجدات على الساحة السورية".

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن اللقاء مع العاهل السعودي سيركز على اجتماعين يعقدان الاثنين والثلاثاء في فيينا، لبحث ملفي ليبيا وسوريا.

وسيخصص الاجتماع حول ليبيا الاثنين، لبحث دعم حكومة الوفاق الوطني الجديدة، التي تحاول إعادة تنظيم القوات المسلحة المفككة بين سلطتين متنازعتين في شرق البلاد وغربها.

أما الاجتماع الذي يعقد الثلاثاء برئاسة كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، لمجموعة الدعم الدولية لسوريا، فيخصص لبحث سعي المجموعة لتثبيت وقف هش للأعمال القتالية بين نظام الرئيس بشار الأسد المدعوم من روسيا وإيران، والمعارضة المسلحة المدعومة من دول عدة منها الولايات المتحدة والسعودية.

وتأمل المجموعة التي تضم 17 دولة في "ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى كافة أنحاء البلاد وتسريع العملية الانتقالية السياسية"، بحسب ما أفادت به الخارجية الأمريكية هذا الأسبوع.
التعليقات (1)
دياب
الأحد، 15-05-2016 02:56 م
عندما يقولون امريكا تدعم الثوره السوريه اشعر بالغثيان الى متى سيبقى العالم يتماهى بالكذب والنفاق امريكا حاربت الثوره السوريه اكتر من ايران وروسيا بيكفي تلاعب بعقول البسطاء