اقتصاد عربي

هبوط الإسترليني يدفع شركات بريطانيا إلى إجراءات احترازية

فقد الاسترليني حوالي 10 بالمئة من قيمته منذ بداية ديسمبر/ كانون الأول- أرشيفية
فقد الاسترليني حوالي 10 بالمئة من قيمته منذ بداية ديسمبر/ كانون الأول- أرشيفية
أظهر مسح شمل حوالي 800 من بين أكبر ألف شركة بريطانية أن أربعة أخماس الشركات الكبيرة في بريطانيا اتخذت خطوات للتحوط من مخاطر هبوط يزيد عن 10 بالمئة في قيمة الجنيه الإسترليني إذا صوت البريطانيون لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وعلى النقيض فإن المسح الذي أجرته مؤسسة إيست أند بارتنرز للأبحاث المصرفية، يشير إلى أن 83 بالمئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تعتقد أن الإسترليني لن يتضرر من خروج بريطانيا من الاتحاد الذي يضم 28 دولة.

وقالت 22 بالمئة فقط من الشركات الصغيرة والمتوسطة إنها تتحوط لمثل هذه المخاطر.

وفقد الاسترليني حوالي 10 بالمئة من قيمته منذ بداية ديسمبر كانون الأول مع تحرك المستثمرين للأخذ في الاعتبار عند حسابهم للأسعار توقعات بأن تصويتا بالموافقة على ترك الاتحاد الأوروبي سيدفع الاسترليني للهبوط بما يصل إلى 20 بالمئة أخرى أمام الدولار.

واستقرت العملة البريطانية على مدى الشهر المنصرم مع تداولها عند حوالي 1.44 دولار لتبقى قريبة من أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية في 2008 لكن بعض البنوك الكبرى توقعت أنه سيهط إلى 1.20 دولار في حالة مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي.

وأظهر المسح أن الشركات المسجلة تتوقع في المتوسط هبوطا بنسبة 12 بالمئة في قيمة الإسترليني وتتحوط لهذا الاحتمال بنسبة 83 بالمئة من مخصصاتها للانكشاف على العملات.
التعليقات (0)