سياسة عربية

كيري يدعو بوتين لإيجاد حل سياسي وتجنب "المستنقع السوري"

قال جون كيري إذا أرادت روسيا حقا تفادي المستنقع في سوريا فإن عليهم إيجاد حل سياسي في البلاد- أرشيفية
قال جون كيري إذا أرادت روسيا حقا تفادي المستنقع في سوريا فإن عليهم إيجاد حل سياسي في البلاد- أرشيفية
أشاد وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، بدور روسيا في وقف إطلاق النار الجزئي بسوريا، كاشفا مصالح موسكو بالمنطقة، وداعيا بوتين إلى ضرورة إيجاد حل سياسي شامل لتجنب ما اعتبره "المستنقع السوري".

وقال كيري في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن "روسيا تتصيد الحل السياسي الذي تريده في سوريا، ولا يعني هذا بالضرورة أن تلك معادلة يمكن العمل بها، ونحن نفهم ذلك جيدا، ولكن ما كان بإمكاننا التوصل إلى وقف إطلاق للنار المبدئي دون روسيا، وذلك أدى إلى إنقاذ آلاف الأرواح، حرفيا".

وتعليقا على سؤال حول عزم روسيا لوقف إطلاق النار بسوريا والتوصل إلى حل سياسي رغم أنها حليفة للرئيس السوري بشار الأسد، قال كيري: "هل هذا الوضع مثالي؟ لا، هل هناك مشاكل أخرى يجب العمل عليها؟ نعم، هذه حرب امتدت لخمس أعوام، وفي الحقيقة هي أكثر من حرب".

وأضاف "لدى روسيا مصلحة في عدم انغماسها بسوريا، ولديها مصلحة أيضا في عدم التحول إلى هدف بالنسبة للعالم السني بأكمله ويطاردها كل جهادي في المنطقة".

وتابع الوزير الأمريكي: "روسيا لديها مصلحة جوهرية -هذا مكلف للغاية، والاقتصاد الروسي لا يتصاعد ولديهم تحديات أخرى- ما أعنيه هو أن لدى روسيا الكثير على الطاولة، وإذا أرادت روسيا حقا تفادي المستنقع في سوريا فإن عليهم إيجاد حل سياسي في البلاد".
التعليقات (2)
مراقب بلا منظار
الأربعاء، 11-05-2016 07:07 ص
افضل ما قاله كيري والذين معه ومن قبله هذه الجمله الصادقه - ولديها مصلحة ايضا عدم التحول الى هدف بالنسبه للعالم السني بأكمله ويطاردها كل جهادي بالمنطقه - فقط اعلق على كلمة وهي كل جهادي بل كل انسان شريف سواء مسلم او غير مسلم لن يكون لاحد مصالح بسوريا ولم تنجح مصالح احد لم يبق لدينا شي نعول عليه وعلى خسرانه . كما قال الشاعر - عش عزيزا او مت وانت كريم ------ بين طعن القنا وخفق البنود
ناعوره
الأربعاء، 11-05-2016 02:54 ص
والله يا كيري الشعب السني سيطارد أمريكا قبل روسيا وكل من شارك في الدم السوري من حلفاءكم الصفويين ومن المستعربين ولن يسقطوا حقهم بالتقادم وإنما نرى ان الفاتوره أصبحت كبيره والكل سيدفع الثمن