رياضة دولية

ما هي أفضل مواجهات الديربي في كرة القدم بالعالم؟

تتميز مواجهات الديربي بالحماسة العالية للجماهير والقرب الجغرافي بين الفرق- أرشيفية
تتميز مواجهات الديربي بالحماسة العالية للجماهير والقرب الجغرافي بين الفرق- أرشيفية
نشرت مجلة "فور فور تو" الإنجليزية تقريرا استعرضت فيه أفضل خمس مواجهات ديربي في كرة القدم، وتحظى بمتابعة الجماهير الرياضية حول العالم.

وقالت المجلة في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الفوز هو المعيار الرئيسي لتقييم مستوى أي فريق بكرة القدم خلال البطولات والكؤوس التي يخوضها، لكن الانتصار في مباراة تجمع بين فريقين يتنافسان بصفة مباشرة على اللقب أو لديهما تاريخ كبير في التتويج بالألقاب، أمر مختلف.

بوكا جونيور/ ريفر بليت


ذكرت المجلة أن ديربي الدوري الأرجنتيني، الذي يجمع بين بوكا جونيور وريفر بلايت، يعدّ من أكثر مباريات ديربي كرة القدم جنونا في العالم، حيث تجسد هذه المباراة امتداد الصراع الطبقي في الأرجنتين إلى عالم الرياضة.

انتشر ديربي الدوري الأرجنتيني بين ريفر وبوكا في العالم بفضل الطبقة العاملة التي عرّفت بكرة القدم الأرجنتينية خلال مشاركتها في بناء الإمبراطوريات التجارية حول العالم.

وأضافت المجلة أنّ مجموعة من العمال قامت بتأسيس نادي ريفر بيلت سنة 1901، ثم قامت مجموعة من المهاجرين الإيطاليين بتأسيس نادي بوكا جونيور في سنة 1905، واستوحت ألوان الفريق الزرقاء والصفراء من علم السويد الذي كان يرفرف دائما في موانئ الأرجنتين.

واعتبرت المجلة الإنجليزية أن التقارب الجغرافي، وحدّة المنافسة بين بوكا وريفر، أكثر شيء يميز ديربي الأرجنتين الذي جمع بين الفريقين لأول مرة في سنة 1908، وتواصلت المنافسة على الألقاب بينهما منذ ذلك الوقت، فقد حصل فريق ريفر على لقب الدوري الأرجنتيني في 36 مناسبة، بينما حصل عليه بوكا في 31 مناسبة.

ريال مدريد/ برشلونة

أما في إسبانيا، فإن ديربي ريال مدريد وبرشلونة الشهير هو الأكثر شهرة وانتشارا حول العالم.

واقتبست المجلة أن قول المدرب السابق للمنتخب الإنجليزي، واللاعب المحترف، روبرت ويليوم روبنسون، إن "كتالونيا دولة، وبرشلونة جيشها"، وفي الحقيقة، إن كتالونيا مقاطعة تابعة لإسبانيا، ولاعبو برشلونة لا يدخلون الملعب على ظهر دبابة، لكن برشلونة الذي يصنف أفضل فريق في العالم يُعدّ فخر هذه المقاطعة.

وأشارت المجلة إلى أن الشعبية التي يحظى بها برشلونة وريال مدريد خارج قواعدهما تتجاوز شعبيتهما في إسبانيا، حيث يتابع ديربي إسبانيا أكثر من نصف مليار مشاهد حول العالم.

وقد اتخذت المنافسة بين الفريقين أشكالا مختلفة، ومن بينها المنافسة المباشرة بين نجوم الفريقين. ففي برشلونة نجد الثلاثي "إم إس إن" في إشارة إلى ميسي، وسواريز، ونيمار، أما في ريال مدريد، فنجد الثلاثي "بي بي سي"، في إشارة إلى بيل، وبنزيمة، وكرستيانو.

كما يملك الفريقان إرثا تاريخيا عريقا في رياضة كرة القدم، فقد تأسس ريال مدريد في سنة 1902، ولم يحمل اسم النادي الملكي إلا عندما حظي برعاية العائلة المالكة في سنة 1920، أما برشلونة فقد أسسته ثلّة من الرياضيين من إنجلترا، وكتالونيا، وسويسرا، سنة 1899.

سلتيك/ رانجرز

وانتقلت المجلة إلى أسكتلندا، قائلة إن الدوري الأسكتلندي يضم مباراة من أفضل مباريات ديربي كرة القدم حول العالم، وتجمع هذه المباراة بين فريقي سلتيك ورانجرز، اللذين يملكان تقاليد عريقة في رياضة كرة القدم تعود إلى عشرات السنين.

تأسس فريق رانجرز في سنة 1877، بينما تأسس فريق سلتيك في سنة 1888، ولعب الفريقان دورا رئيسيا خلال أبرز المراحل التاريخية التي شهدتها أسكتلندا منذ ظهور الفريقين، ومن بينها الصراع الديني بين الكاثوليكية والبروتستانتية.

كما تميزت العلاقة بين جماهير فريقي سلتيك ورانجرز بالتوتر الشديد منذ نشأتهما، لكنها شهدت سنوات أصبح فيها وجود الفريقين مهددا، وتحديدا في الثلاثينات، عندما هدّد رئيس الشرطة في ذلك الوقت، بيرسيسيلتو، بحظر مباريات الديربي؛ بهدف منع جرائم الكراهية.

ناسيونال/ بينارول

وذكرت الصحيفة أن المعايير الرئيسية التي يجب أن تتوفر في الفريقين المتنافسين للحديث عن الديربي المثالي تتعلق بتقاليد كرة القدم في كل منهما، فتاريخية الديربي، والأماكن الأسطورية، والمشاهد المضحكة، وهي كلها معايير تتوفر في دربي ناسيونال وبينارول في دوري الأورغواي لكرة القدم.

يُعدّ دربي ناسيونال وبينارول من بين أقدم مباريات ديربي كرة القدم في العالم، فقد تأسس دوري الأورغواي في سنة 1900، وشهد منذ ظهوره هيمنة الفريقين على البطولات الأربع الأولى، فقد فاز الفريقان بالبطولة في 92 مناسبة خلال 112 موسما منذ ظهور دوري الأورغواي.

لازيو/ روما

كما ذكرت المجلة أن فرق كرة القدم تبحث عادة عن الفوز على منافسيها من خلال الفوز بالألقاب، لكن بالنسبة لجماهير فريقي لازيو وروما، فإن لا شيء يضاهي فوز أحدهما على الآخر في مباراة الدوري الإيطالي.

وأضافت الصحيفة أن المنافسة بين لازيو وروما نادرا ما تؤثر في سباق المنافسة على الدوري الإيطالي، إذ لم يتحصل الفريقان سوى على خمسة ألقاب منذ نشأتهما، لكن المنافسة بين لازيو وروما تكون أكثر تشويقا ومتعة من المنافسة بين إي سي ميلان وإنتر ميلانو.

ولم تخل هذه المباريات بين الفريقين من أعمال الشغب، والمنافسة بين جماهير الفريقين، ففي ديربي موسم سنة 2000، حمل مشجعو روما خلال المباراة لافتة كُتب عليها: "اخفض رأسك، السماء فقط أعلى منك"، فردّ عليهم مشجعو لازيو بلافتة أخرى، كُتب عليها: "أنت على حق، إنّ ألوانها الأزرق والأبيض"، في إشارة إلى ألوان فريق لازيو.

وفي الختام، قالت المجلة أن "لا شيء يضاهي نشوة الانتصار في مباراة مشوقة وحاسمة مثل مباراة الديربي، التي تجمع عادة بين فريقين متقاربين جغرافيا يتنافسان على اللقب، ولديهما تقاليد مختلفة في رياضة كرة القدم، ولذلك تكتسي هذه المباريات أهمية كبرى بالنسبة للاعبين والمدربين والجماهير".
التعليقات (0)