سياسة عربية

وزير الدفاع المصري: الجيش يقف خلف القيادة في كافة قراراتها

وزير دفاع مصر صدقي صبحي اعترف ضمنيا بموافقته على قرار التنازل عن تيران وصنافير - أرشيفية
وزير دفاع مصر صدقي صبحي اعترف ضمنيا بموافقته على قرار التنازل عن تيران وصنافير - أرشيفية
أكد وزير الدفاع المصري صدقي صبحي، أن القوات المسلحة تقف خلف القيادة السياسية في كافة قراراتها التي "استهدفت الحفاظ على أمن مصر واستقرارها"، وذلك في إشارة للقرارات التي يتخذها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

واعتبر مراقبون أن تلك التصريحات تأتي ردا على ما ردده البعض بشأن وجود خلافات بين "صدقي صبحي" و"السيسي"، خاصة على خلفية الدعوة التي أطلقها الأول منذ أيام لجميع المصريين إلى "الالتقاء على كلمة سواء تعلي مصالح الوطن فوق المصالح الذاتية"، كما أنها تأتي عقب رسالة المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين يوسف ندا، والتي رحب فيها بدعوة "صبحي".

كما رأى مراقبون أن تصريحات "صبحي" تعتبر أول اعتراف رسمي وصريح من القوات المسلحة بموافقة الجيش على قرار "السيسي" بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية.

وقال "صبحي" – في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الجيش المصري محمد سمير، اليوم- إن القوات المسلحة تجدد "العهد والقسم للشعب بالحفاظ على ثوابت الأمة وتماسك المجتمع تزامنا مع الجهود المضنية لدعم مقومات التنمية الشاملة للدولة للنهوض بالوطن في كافة المجالات وتوفير الحياة الكريمة لأبناء مصر، وأنها ستعمل جاهدة على توفير السلع الأساسية للمواطنين تنفيذا لتوجيهات عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين".

وكان يوسف ندا قد قال - في رسالة له الأحد الماضي-: "أمرنا الله أن نحسن الظن بالغير، وأخاطب المخلصين من الجيش، وأقول لهم إن تمسكنا بالشرعية هي لحمايتكم، وحماية ذريتكم، وأبناء مصر جميعا من المصير الذي تجرفنا هذه الفئة إليه؛ فإن كان منكم من يريد إعاده ترتيب الأوراق، والتجاوب مع حقوق هذا الشعب ومصالحه فليس هناك شرعية أخرى تقف أمام ذلك أو تعارضه، ولا بد أن تكون هناك وسائل كثيرة لتثبيت الشرعية في فترات تختلف عن الوسائل في فترات أخرى".

واختتم "ندا" رسالته قائلا: "أنا جاهز ومستعد لاستقبال من يريد الخير لمصر، وشعبها، وقادر على ذلك إن شاء الله"، مذكرا بالآيه الكريمة "وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ".
التعليقات (4)
ابووعد
الخميس، 28-04-2016 10:57 م
تحيا. مصر
واحد من الناس .... قرار جمهوري من الرئيس الشرعي للبلاد د: محمد مرسي
الخميس، 28-04-2016 06:56 ص
ققرنا نحن الرئيس الشرعي لجمهورية مصر العربية ما يلي: 1-الغاء التجنيد الاجباري من تاريخه ..... و على كافة المجندين ترك الخدمة العسكرية و العودة لديارهم..... 2- تأميم كافة مؤسسات الجيش و الشرطة الاقتصادية و الخدمية و اعلانها شركة مساهمة مصرية لكل مصري حق في سهم فيها..... 3-اقالة كافة الضباط المتقاعدين من مناصبهم المدنية على ان يحل محلهم المدنيين بحسب الأقدمية.... 4- الاستعداد لانتخابات المحليات بمجرد ان ينكسر الانقلاب على الا يرشح لهذه الانتخابات الا الشباب فقط لاعداد كوادر من الشباب تستطيع حكم البلاد في المستقبل ... ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية على ان يتم العمل به من تاريخه و الله الموفق
dr hicham
الخميس، 28-04-2016 01:20 ص
يتحدث عن قيادة سياسية أوسيساوية يا جنود الأوغاد والسفلة إنه الإستبلاه والإستحمار السياسي ياقاتل وياكافرأتحداك إن كنت تستطيع أن توجه بندقيتك نحو إسرائيل أقسم بالله أنهم يأتون بك بلباس نومك كما فعلت فرنسا مع كباكبو تستأسدون على الشعوب الضعيفة ياجيش اللقطاء
الفاتح
الأربعاء، 27-04-2016 11:04 م
* سر فلا كبا بك الفرس * اقرائها من اليمين او اليسار لن يتغير بها حرف او معنى . وللذين يعولون اي تغيير ( ولا اقول خير ) من صنائع الماسونية منذ اكثر من 120 عام اقول لهم غسل ايديك منهم ؟