سياسة عربية

مسؤول إيراني يوضح قصة طلب الأسد اللجوء إلى إيران

إعلامي إيراني قال إن هذا العرض يرجع لعام 2012 عندما كانت الظروف سيئة- أرشيفية
إعلامي إيراني قال إن هذا العرض يرجع لعام 2012 عندما كانت الظروف سيئة- أرشيفية
كشف مسؤولون إيرانيون، الثلاثاء، عن ما أسموه "حقيقة طلب (رئيس النظام السوري بشار) الأسد اللجوء في طهران"، وذلك في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.

ونفى ذلك مستشار رئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية، حسين شيخ الاسلام، قائلا إن "هذا ليس صحيحا"، زاعما أن "بشار الأسد لم يطلب منا اللجوء السياسي البتة، ولم يرغب في ترك بلاده أبدا".

وادعى المسستشار البرلماني الإيراني أن أمير قطر وقادة آخرين عرضوا على رئيس النظام السوري المليارات من الدولارات مقابل تركه لسوريا وطلب اللجوء السياسي خارج البلاد، ولكن الأسد رفض العروض جميعها، زاعما أنه "سيبقى مع شعبه ويقاتل معه حتى النهاية.

اقرأ أيضا: وزير إيراني: سليماني عرض على بشار نقل عائلته لإيران فرفض

وفي السياق نفسه، أوضح رضا مقدسي، المحلل والباحث السياسي الإيراني ومدير وكالة "مهر للأنباء" سابقا، في مقابلة مع راديو "سبوتنيك"، أن "هذه القصة تعود إلى عام 2012، عندما كانت الظروف في سوريا والعاصمة دمشق تزداد سوءا من يوم إلى آخر، ولذا كانت هناك جهود تدفع في هذا الاتجاه، بأن يتم نقل أسرة رئيس النظام السوري بشار الأسد، وليس هو فقط، إلى إيران لأسباب أمنية"، وهو ما يتعارض مع تصريحات المستشار البرلماني الإيراني.

وتابع مقدسي بأن "الأسد رفض هذا العرض، وآمن بشعبه، وأنه سيبقى معهم حتى النهاية المرّة.. بعد ذلك بقليل، تم ضرب الإرهابيين والقضاء على معظمهم"، بحسب ادعائه.

وكان وزير الأمن الإيراني محمود علوي، قال الجمعة، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد رفض اقتراح قائد "فيلق القدس" بقوات الحرس الثوري، اللواء قاسم سليماني، بنقل عائلته إلى إيران ليتمكن من قيادة المعركة، مشددا على أن طهران لا تتهاون في حماية حلفائها.
التعليقات (6)
محمد جمال أحمد
الأربعاء، 25-05-2016 12:51 ص
أجزم أنه سيبقى حتى النهاية ولن تطول النهاية حيث أنه سيقتل
أ. علي أبو مصطفى
الثلاثاء، 10-05-2016 04:08 م
طبعاً لن تذهب عائلة الأسد لطهران لأنها تحمل الجنسيه الإنكليزية فهي تواجدت وما تزال ببلدها بريطانيا وتعود للتصوير وخداع الناس من حين لحين وذهاب بشار الأسد لطهران غير وارد لأن طهران لا تعترف بديانة بشار الأسد على الرغم من كل المحاولات التي يبدونها من إنهم جميعاً لكن قلوبهم شتى فالروس أقرب لقلب بشار بمئة مره من طهران
عمار ابن عمار
الخميس، 28-04-2016 01:32 م
مكانه ليس بايران بل بين ايدي الثوار فقط لا غير و لن يرض السوريون بغير ذلك
7KIM
الأربعاء، 27-04-2016 02:45 م
عزيزي المحرر معروف أن إيران لديها إزدواجيه في الخطاب فهي تخاطب الشعب الايراني بلغة التصالح مع الغرب ومع امريكا وتخاطب عواطف العرب بانها رأس الممانعه وانها ستحرر للعربان القدس ومكه والاندلس هل تتذكرون خطاب مرسي في طهران وكيف ترجموه هذا بالضبط ما يفعله الملالي ...
حسيني
الثلاثاء، 26-04-2016 08:32 م
كذب

خبر عاجل