سياسة عربية

"#الثورة_مستمرة" في ميادين مصر.. وعلى "التواصل"

مظاهرة معارضة للسيسي في الدقي
مظاهرة معارضة للسيسي في الدقي
تتواصل المظاهرات في ميادين مصر، رفضا ليساسات نظام الانقلاب، وآخرها التنازل عن جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية، فيما تتجمع حشود أخرى في الفضاء الإلكتروني على "تويتر" عبر عدة وسوم أبرزها "#الثورة_مستمرة".

وعبر تغريدات وصلت إلى نحو 50 ألفا، شارك العديد من النشطاء والإعلاميين غير المتواجدين في مصر، ومعهم المغردون العرب، تشجيعا وترحيبا بالحشود التي نزلت في ميادين عدد من المحافظات المصرية أبرزها القاهرة.

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل عبر الوسم: "يا أهل الخليج.. يا أحرار فلسطين وسوريا وليبيا واليمن والعراق الآن في شوارع مصر من يتظاهرون لكي يتحرروا ويحرروكم!".

كما ندد أبو خليل بالتظاهرات المؤيدة لقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، فقال: "في جمهوريات الموز المنكوبة بحكم العسكر مسموح لك تنزل تطبل للديكتاتور وغير مسموح لك أن تتظاهر ضد بيع الديكتاتور أرضك وعرضك!".

وأردف منتقدا الاعتقالات التي يمارسها الأمن ضد المعارضين، فقال: "في جمهوريات الموز خبر عادي اعتقال المواطنين من الشوارع المحيطة بنقابة". وتساءل أبو خليل: "الصمت اليوم خيانة.. أين الشيوخ والعلماء ورؤساء الأحزاب ورموز الوطن..؟".

وقال الحقوقي جمال عيد في تصريح صحفي لموقع "البداية" المحلي: "قوات الأمن المنتشرة في كافة الميادين بالقاهرة والمحافظات ترعى المؤيدين وتحميهم، في مقابل إنهاء أية تظاهرة أو مسيرة معارضة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية".

وأشار إلى أن "الأمن يواجه الصحفيين وكل المتواجدين بمناطق وسط القاهرة بطريقة عشوائية تعكس خوف النظام من تظاهرات اليوم، والتي لن تؤثر في سيرها".

وشارك حزب "الأمة الإماراتي" بمقطع مسجل لتأييد التظاهرات المعارضة للسيسي، وجاء تحت عنوان "الشعب مش خدام عند النظام". وقال الحزب في تغريدة له: "هدية للثوار كبارا وصغارا"، مرفقا تغريدته بعدة وسوم، منها "#يللا_ياسيسي_لم_هدومك" و"#الثورة_مستمرة".

وغرد المتحدث الرسمي لحركة 6 أبريل، محمود عفيفي: "رفع علم السعودية والرقص في الميادين قمة الوطنية ورفع علم مصر والهتاف بأن الأرض مصرية خيانة لابد أن تواجه بردع وقمع.. ما لكم كيف تحكمون!".

كذلك تداول عدد من النشطاء صورا لإحدى التظاهرات المؤيدة للسيسي، حيث رفع متظاهروها أعلام السعودية مع صور السيسي.



وعن ذلك، قال الصحفي سلامة عبد الحميد: "ممكن ألاقي مبرر لاستئجار مؤيدين ورقص وأغاني مهرجانات وبوس بيادات لكن علم السعودية في الشوارع في عيد تحرير سينا ليه؟ بجد هتقولو لولادكم إيه؟".

وغردت الناشطة السياسية هند نافع: "وسيذكر التاريخ إن اللي نزلو يأيدو السيسي كانو رافعين علم السعودية مش علم مصر! بس كده!".

وهو ما أشار إليه أيضا المحامي اليساري زياد العليمي، حيث قال: "مؤيدو النظام رافعين أعلام السعودية في شوارع وسط البلد احتفالا بعيد تحرير سيناء".

وسخر الصحفي إسلام لطفي قائلا: "أنا أحب الناس المتسقة مع نفسها.. علم السعودية مرفوع يوم ذكرى تحرير سيناء في مواجهة من ينادون بالحفاظ على سيناء".

وأضاف الكاتب الصحفي عماد البحيري: "سيكتب التاريخ إن السيسي جعل المصريين يحتفلون بعيد تحرير سيناء رافعين العلم السعودي بكرة تشوفوا مصر".

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل عبر منشور له على "فيسبوك": "لك أن تتخيل معي وتتعرف على الذين نزلوا للشارع الآن في مصر لكي يتظاهروا ضد الظلم والفساد والتفريط في الأرض والعرض ولاستعادة وطن مخطوف.. نزلوا يحملون كفنهم على أيديهم.. نزلوا رغم كل التحذيرات نزلوا رغم كل الحشود من جيش وشرطة.. هؤلاء يا سادة فقط ومن سبقهم من شهداء ومعتقلين.. هم من يجعلونك تفتخر أنك مصري!".

وعلق نائب رئيس حزب الوسط محمد محسوب: "الصورة الآن تُعيدنا لمشهد موقعة الجمل النظام يحشد بلطجيته والشعب يصطف بكل فصائله في النهاية سينتصر صاحب الأرض ويرحل من خانها".

كما استخدم النشطاء وسم "#الثورة_مستمرة" لتداول أنباء التظاهرات واتجاهاتها والاعتداءات التي تقع عليها من قبل الأمن، والاعتقالات التي تمت خلال صباح اليوم وحتى الآن، كما تداولوا عبره العديد من صور التظاهرات والمقاطع المسجلة في العديد من المحافظات.

وطبقا للصور التي تداولها النشطاء، فقد انطلقت تظاهرات اليوم في العديد من المحافظات منها "قرية ميدوم بمحافظة بني سويف (جنوب)، وقرية بني حدير في محافظة بني سويف (جنوب)، ومنطقة العوايد في محافظة الاسكندرية (شمال)، المنتزه في محافظة الاسكندرية (شمال)، كرداسة بمحافظة الجيزة (وسط)، ناهيا ببولاق الدكرور في محافظة الجيزة (وسط)، دمنهور في محافظة البحيرة (غرب) ، أجا في محافظة الدقهلية (شمال)، بنها في محافظة القليوبية (وسط)، الزقازيق بمحافظة الشرقية (شرق)، العدوة بمحفظة الشرقية (وسط)، شربين بمحافظة الدقهلية (شمال)، سنورس بمحافظة الفيوم (جنوب)، كفر سعد بمحافظة دمياط (شمال)".

أما في القاهرة، فقد تداول النشطاء أماكن التظاهرات التي جاءت في ميدان المساحة في منطقة الدقي، ونقابة الصحفيين برمسيس، ومنطقة البحوث، فيما تداول النشطاء أنباء عن محاصرة نقابة الصحفيين وفض تظاهرة في ميدان المساحة بالدقي.

وقالت حركة "الاشتراكيون الثوريون" في تغريدة لها إن "بعض المشاركين في مظاهرة ميدان المساحة يدخلون مقر حزب الكرامة والأمن المركزي يقف أمام باب العمارة ببنادق الخرطوش".

وتحدث عدد من النشطاء والمواقع المحلية وحقوقيون عن اعتقالات واسعة بين المتظاهرين، كما نشروا أسماء بعض من تم اعتقالهم.
التعليقات (0)