اقتصاد دولي

ميركل وأوباما: اتفاق التجارة الحرة يخدم أمريكا وأوروبا

عشرات الآلاف من الألمان اعترضوا على الاتفاقية- أرشيفية
عشرات الآلاف من الألمان اعترضوا على الاتفاقية- أرشيفية
قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، إنهما يفضلان إبرام اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وأوروبا لأنه سيعزز النمو على جانبي الأطلسي.

ومن المتوقع أن تناقش ميركل اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي مع أوباما عندما يزور معرضا تجاريا في هانوفر اليوم الأحد وغدا الاثنين، لكن التأييد للاتفاق تراجع في كل من الولايات المتحدة وألمانيا.

ونظم عشرات الآلاف من المتظاهرين مسيرات في مدينة هانوفر الألمانية أمس السبت، للتعبير عن معارضتهم للاتفاق. وقالت الشرطة إن نحو 35 ألف شخص شاركوا في المظاهرات بينما قال منظمو الاحتجاجات إن عدد المشاركين أكثر من ضعف هذا العدد.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أوقفوا الاتفاق" و"من أجل تجارة عالمية عادلة".

وقال أوباما في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية: "اتفاق الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي هو أحد أفضل الطرق لتعزيز النمو وتوفير فرص العمل".

وقالت ميركل في خطابها الأسبوعي المسجل، إن إبرام الاتفاق سيكون فيه "الكل فائزا" وأضافت أنه "جيد بالنسبة لنا لأنه سيمكننا من تقييم منافسينا".

والولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري لألمانيا. ويقول مؤيدو الاتفاق إنه سيفتح المجال للمزيد من النمو، بينما يحذر منتقدوه من أنه قد يعرض حقوق المستهلكين وحماية البيئة للخطر.

ومتحدثا بشكل منفصل في لندن اليوم السبت، قال أوباما إن اتفاق التجارة يتعارض مع "مصالح ضيقة" لدول بعينها، لكنه سيوفر الملايين من فرص العمل ويحقق فوائد بمليارات الدولارات.
التعليقات (1)
نعيم جعفر
الجمعة، 06-05-2016 07:23 م
هل يتعلم العرب قريبا من مدارس الديمقراطية في اوربا وبدلا من صرف الاموال الظخمة على الحمايات والسيارات والفخفخة الاولى صرفها على الاقل للمحرومين وجعل قدر الانسان العربي امام عيونهم فكس الله عيون كل الملوك العرب وخاصة السعودية عدوة الله والانسانية ويومكم قريب